مناقشة رسالة الماجستير للطالب مناف علي جاسم فرع الطفيليات

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( مناف علي جاسم ) في كلية الطب البيطري فرع (الطفيليات) يوم الاحد الموافق 12/2 /2018 والموسومة :-

داء المتورقات ودراسة كيمياء نسيجية مناعية لمستقبلات شبيه التول في الاغنام بمحافظة بغداد
الفاشيولا هيباتكا، الاسم الشائع لديدان الكبد للكثير من الثدييات خاصة الأبقار والأغنام والماعز. الطفيلي يسبب كل من داء الالفاشيولا الحادة والمزمنة في المواشي ويتسبب في خسائر اقتصادية في المزارع ولا سيما تلف الكبد والآفة الكبدية المسببة للأمراض . الاستجابة المناعية ضد الطفيلي لها دور في تطوير مقاومة الاصابة. جهاز الاستقبال مثل المستقبل شبيه التول كجهاز استشعار لاستجابة مناعية فطرية (ذاتية) ومكيفة في البداية ضد مسببات الأمراض في أنسجة الكبد.
أجريت هذه الدراسة في محافظة بغداد من نوفمبر / تشرين الثاني 2017 إلى أبريل / نيسان 2018 وتم جمع عينات من أكباد الأغنام المذبوحة في مختلف المجازومحلات القصابة المحلية ، تم الفحص السريري للاعضاء ، وعمل العديد من الشقوق في أجزاء مختلفة من الكبد لتأكيد وجودها في الكبد والقناة الصفراوية. فحصت عينات الكبد تشريحيا ومناعيا لمعرفة دور هذه المستقبلات والتعبير عن المستقبل في الأنسجة الكبدية وتقييم دورها في الأمراض .
وفقا لنتيجة Immunohistochemistry من TLR-4 ، كان هناك تعبير مناعي كبير أكثر من TLR-4 في الأنسجة الكبدية المصابة بالفاشيولا في حين كان التعبير المناعي سلبي في جميع عينات الكبد الطبيعي فيما يتعلق بالمرحلة الحادة والمزمنة من الاصابة بالفاشيولا , تم الكشف عن TLR-4 في جميع المراحل الحادة .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .