مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب صلاح حسن علوان فرع الجراحة و التوليد

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب ( صلاح حسن علوان) في كلية الطب البيطري فرع (الجراحة والتوليد) يوم الاحد الموافق 11/25 /2018 والموسومة :-

تأثير الخلايا الجذعية المستمدة من نخاع العظم والنسيج الغشائي لمثانة الأبقارفي علاج اصابات الحبل الشوكي في الكلاب
تعتبر إصابات الحبل الشوكي مشكلة شائعة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى شلل كامل، وان العلاجات المتعلقة بقطع الحبل الشوكي غير فعالة إلى حد كبير. هدف هذه الدراسة تقييم التأثيرات الوظيفية بعد سد عيوب الحبل الشوكي في الكلاب إما باستخدام مسحوق مستخلص من الطبقة تحت المخاطية للمثانة البولية او باستخدام الخلايا الجذعيه الميزنكايميه مع المسحوق المستخلص من الطبقة تحت المخاطية للمثانة البولية لغرض اعادة بناء الحبل الشوكي . واستعمل لهذا الغرض اربع وعشرون كلبا من الانسال المحليه , تم تقسيمها عشوائيا إلى ثلاثه مجاميع متساويه ، قبل الشروع في العمليات الجراحية ، خضعت الكلاب للتخدير العام وتمت تهيئة منطقة العملية جراحيا, ثم أجريت العملية الجراحية بمساعدة العدسة المكبرة. جميع الكلاب تعرضت الى استئصال الصفيحه الفقريه الظهريه وكذلك قطع النصف الايسر للحبل الشوكي في مكان الفقره القطنيه الثانيه.

شملت الفحوصات السريرية والوظيفية المشي،استقبال الحس، إدراك الألم، حيث تم التقييم أسبوعيا اعتبارا من الأسبوع الأول وحتى نهاية الدراسة في الاسبوع السادس عشر. بينت نتائج الفحص الحسي والحركي بعدم وجود فرق معنوي احصائي بين مجموعة السقاله ومجموعة العلاج المتعدد بينما اظهرت نتائج من معايير الفحص الحسي وجود فرق معنوي احصائي بين مجموعه المعالج .

أثبتت هذه الدراسة استنادا الى المتابعة السريرية والفحوصات النسيجية المرضية ،أن مسحوق مصفوفة المثانة البولية الطبيعية وحدها أو العلاج التآزري مع الخلايا الجذعيه الميزنكايميه قد سرعت وحسنت من التئام الحبل الشوكي. ومع ذلك، حصلت مجموعة العلاج المتعدد على ميزة نسبية في جودة وكمية التجدد في فترة ال 16أسبوع ,لأن التأثيراتالتآزرية لهذا الجمع عكست قوة ميكانيكية وكيميائية سهلت إعادة بناء الحبل الشوكي.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .