ومناقشة رسالة الماجستير للطالبة لبنى خالد عبد الرحمن فرع الطب الباطني و الوقائي

شهدت قاعة الجراحة عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالبة (لبنى خالد عبد الرحمن ) فرع (الطب الباطني والوقائي) يوم الاثنين الموافق 1/7 /2019والموسومة :-

الأسباب البكترية والطفيلية للأكباد المصابة في الأغنام السليمة ظاهريا في مجزرة الفلوجة

هدفت هذه الدراسة التحري عن إصابات الكبد في الأغنام السليمة ظاهريا ولإنجاز ذلك تم اجراء مسح للأغنام المذبوحة في مجزره الفلوجة في محافظة الانبار امتدت للفترة من أكتوبر ٢٠١٧ حتى جون ٢٠١٨ لإحصاء الآفات الكبدية ومعرفة المسببات الجرثومية والطفيلية المصاحبة لهذه الآفات.
تم تشخيص100 كبد مصاب باقات عيانيه بعد فحص 3096 ذبيحة اغنام حيث اخذت عينات ممثلة لكل افة ونقلت بشكل معقم ومبرد الى مختير التشخيصات في فرع الطب الباطني والوقائي البيظري في كلية الطب البيطري – جامعة الفلوجه لاجل عزل الجراثيم المصاحبة لكل افه على الاوساط الزرعيه وحظنة بظروف هوائيه ولاهوائيه ونقي النبت الجرثومي ونمي باوساط مستقله ثم شخص بعد ذلك اعتماداعلى نتائج صبغة كرام وبمساعدة العدة التشخيصية s.r.o. kits المتخصصه.
شملت الافات المسجلة خراجات الكبد والتنخرات المتعدده والاكياس العدرية واحتقانات الكبد بالإضافة الى التغييرات الدهنية حيث أظهرت خراجات الكبد فروقا معنوية عالية قياسا بباقي الافات المسجلة .
تم في هذه الدراسة عزل 156 عزلة جرثومية مثلت 21 جنسا تصدرت جراثيم المكورات العنقوديه تلتها جراثيم الاشيريشيا القولونيه ثم الزوائف الزنجاريه ، وجراثيم الكلبسيلا الرئوي والسامونيلا باراتايفي .
حيث لم تثبت الدراسة أي فرق معنوي بين الشهور المختلفة بالنسبة لعدد ونوع الافات في اكباد الأغنام المذبوحة في مجزرة الفلوجة كما اثبتت ان امراض الكبد في الأغنام السليمة ظاهريا كانت منخفظة نسبيا (3.23%) وفي الاغلب خراجات كبدية (1.35%).
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .