شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستير للطالب (أثير كريم كاظم) في كلية الطب البيطري فرع (الطفليات) يوم الاحد الموافق 20 /1 / 2019 والموسومة :-

كشف ودراسة نسيجة مرضية عن طفيلي cryptosporidium sp.في دجاج اللحم المذبوح في بعض مناطق مدينة بغداد

شملت هذه الدراسة جزئين الجزء الاول دراسة للكشف عن Cryptosporidiosis في 280 عين من الدجاج اللاحم المذبوحة في الأسواق المحلية في بعض مناطق مدينة بغداد (العامرية ،البياع ،الدورة، الكاظمية، اليرموك ، التراث ، الشعله خلال الفترة من بداية نوفمبر / تشرين الثاني 2017 حتى نهاية أبريل / نيسان 2018. أربعة تقنيات تشخيصية مختبرية مستخدمة ، التطويف بواسطة محلول سكري مشبع ، تصبيغ مع صبغة زيل- نيلسن المحورة ، قياس الكريبتوسبوريديوم المعزول ( بواسطة مقياس عياني ocular micrometer) والفحص النسيجي للعينات الطبيعية المصابة لتحديد أنواع الكريبتوسبوريديوم عن طريق قياس وموقع الآفة ، وللتطابق مع أن الأنواع المعزولة من الطفيلي من الحالات المصابة تنتمي إلى C.baileyi.
أوضحت الدراسة أن النسبة الإجمالية للعدوى كانت 33.21٪ ، وكانت أعلى نسبة إصابة سجلت في البياع ، بينما سجلت أقل نسبة في اليرموك مع مراعاة كبيرة المناطق.
اظهرت النتائج أن أعلى معدل إصابة بطفيلي Cryptosporidium يحدث في مارس وأبريل .
أما الجزء الثاني هي الاصابة التجريبية التي أجريت في 12 فرخة دجاج لاحم بعمرأسبوع واحد مقسمة إلى مجموعتين أولاً G1 تمت جرعها عن طريق الفم مع (1000) oocysts لكل فرخ ، بينما تبقى المجموعة الثانية كسيطرة (G2) ، من الآفات المرضية المكتشفة في بعض الحالات الداخلية أعضاء الكتاكيت المصابة (القصبة الهوائية والأمعاء والكلى والمعدة الحقيقية وجرابفابريشيا). حدثت العدوى يجميع الكتاكيت ، من (G1) ، وتظهرأول علامات سريرية بعد 6 أيام بعد الإصابة بما في ذلك فقدان الشهية ،البهق ، الإسهال ، وزيادة استهلاك المياه، والتي تمت لفترة حضانة الطفيلي ، في حين أن طرح البيوض في البراز بدأت بعد 4 أيام و بعد الاصابة تم قتل الافراخ على قتلتين بعد 9ايام من الاصابة والقتلة الثانيه بعد 14 يوم واخذت العينات للتقطيع النسيجي من الدجاج المصابة تجريبيا (الأمعاء،القصبة الهوائية،والجرابفابريشيا).

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .

Comments are disabled.