مناقشة رسالة الماجستيرللطالب احمد محمد غازي فرع الصحة العامة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالب (احمد محمد غازي) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة) يوم الخميس الموافق 31 /1 / 2019 والموسومة :-

تقييم الحالة الصحية والاداء الانتاجي لفروج اللحم باستخدام عليقة معززة ببكتريا Bacillus subtilis والسيلينيوم
استهدف البحث دراسة تأثير اضافة بكتريا (Bacillus subtilis ) والسيلينيوم ومزيجهما لعليقة فروج اللحم وبعض الصفات الإنتاجية ، الفسلجية والاستجابة المناعية للقاح مرض نيوكاسل . أجريت التجربة في حقل الدواجن التابع لكلية الطب البيطري / جامعة بغداد لمدة 35 يوما من 3/4/2018 ولغاية 7/5/ 2018 حيث تم استخدام 200 فرخا من سلالة (Ross-308)بعمر يوم واحدغيرمجنسة، وزعت عشوائيا إلى أربع مجاميع متساوية العدد (50 فرخ / مجموعة ) وبواقع مكررين للمجموعة الواحدة (25 فرخ/ مكرر) . غذيت المجموعة الأولى (مجموعة سيطرة) على عليقة اساسية (بادئ ونامي). اما المجموعة الثانية غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 0.2 غم Bacillus subtilis/ كغم علف. والمجموعة الثالثة غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 300 مايكروغرامسلينيوم / كغم علف. اما المجموعة الرابعة فقد غذيت افراخها على عليقة اساسية مضافا لها 0.2غم Bacillus subtilis و300 مايكروغرامسلينيوم / كغم علف.
تم احتساب الصفات الإنتاجية أسبوعيا طوال فترة التجربة. جمعت عينات الدم بالاعمار(9، 20 و35) يوما لقياس مستوى الاستجابة المناعية للقاح مرض نيوكاسل ، فضلا عن الاختبارات الدمية والكيموحيوية في نهاية التجربة.
اظهرت النتائج تفوق المعاملة الرابعة معنويا في الاداء الانتاجي لفروج اللحم المتمثل بوزن الجسم الحي ، معدل الزيادة الوزنية الأسبوعية والتحسن الأسبوعي في استهلاك العلف و كفاءة التحويل الغذائي كما اظهرت النتائج وجود تفوقا معنويا في تركيزالبروتين الكلي والبروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة لنفس المعاملة مقارنة بالمعاملات الاخرى ومجموعة السيطرة. ، فضلا عن تسجيل المجموعة الثالثة انخفاضا معنويا في تراكيزالكوليسترول والدهون الثلاثية. سجلت المجموعتين الثالثة والرابعة زيادة معنوية في عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء، وحجم خلايا الدم المرصوصة (PCV%) ، فضلا عن التفوق المعنوي في مستوى الاضداد المناعية في مصل دم الافراخ ضد لقاح مرض النيوكاسل بعمر 35 يوما مقارنة بباقي معاملات التجربة ومجموعة السيطرة. أظهرت النتائج ان تعزيز العليقة بمزيج من بكتريا (Bacillus subtilis ) والسيلينيوم قد اثر وبشكل ايجابي في الاداء الانتاجي وتحسين الحالة الصحية لفروج اللحم.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .