مناقشة رسالة الماجستيرللطالبة سحر كاظم خلف فرع الامراض المشتركة

شهدت قاعة الامراض المشتركة عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالبة ( سحر كاظم خلف) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض المشتركة) يوم الخميس الموافق 31 /1 / 2019 والموسومة :-

عزل وتشخص الايشيرشيكا القولونية توكسين المعزولة من الانسان والعجول بأستخدام التقنية الجزيئية
ركزت هذه الدراسة على اهمية الايشيرشيكا القولونية المنتجة للذيفان الشيغا من غير الأنماط المصلية . التي تحمل جينات عالية الضراوة الممرضة في قطعان الأبقار كمصدر للامراضية وانتشارها بين البشر الذين يعانون من الإسهال الدموي والمائي في مستشفيات بغداد خصوصا هده الأنواع قد برزت مؤخرا كأحد الأسباب المهمة لحالات الإسهال ولها مضاعفات خطيرة أخرى على صحة الإنسان مثل التهاب القولوني ألنزفي ومتلازمة انحلال الدم اليوريمي وكذلك فرفرية نقص الفيحات الدموية . العينات التي جمعت كانت من الأطفال اقل من عمر 5 سنوات وبالغين اكبر من 65 يعانون من إسهال دموي ومائي للراقدين في المستشفى لكل الجنسين من م.العلوية للاطفال , م.ابن البلدي للاطفال , م.فاطمة الزهراء , م.الصدر, م. الامام علي , م. حماية الطفل , م. بغداد التعليمي ومن عجول مع او بدون إسهال من مدينة بغداد خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني الى حزيران , تم العزل باستخدام اوساط زرعية محورة اختيارية وتجارية مختلفة . كانت عدد العزلات البكتريا المرضية من (CHROM agar ) كان 21 عزلة من مجموع 127 من العزلات من عينات الإنسان و57 عزلة من مجموع 105 عزلة من عينات ثم استخدام صبغة الكرام وإجراء الفحوصات الكيميوحيائية للتشخيص البكتيري ان العتر الذي نمطت اجريت عليها تحليل PCR للتنميط على المستوى الجيني وتحديد العترالتي تحمل جينات الضرواة .
حيث أظهرت نتائج الفحص الجيني ان نسبة حدوث (NonO-157 STEC) 20 عينة موجب من اصل 126 جمعت من الاطفال المصابين وبنسبة (15.87%) و1 عينة موجبة من اصل 50 جمعت من البالغين من اصل 50 وبنسبة 2% و 57 عين موجبة من اصل 105 من العجول وبنسبة ( 2%). اما التنميط المصلي الجيني كانت نتائجه 12بنسبة (9.5% ) من الأطفال البالغين 1من أصل )50) العجول 25 من 105فقد وجدت فقط في العجول وكانت 15 من 105 اما العترة (O111) وجدت في الاطفال والعجول وكانت 5.55% والعجول 17.14% العترة (O145) كانت في الإنسان فقط 1من126 بينما العينتان (O121) , (O45) لم يتم عزلهما من العينات التي جمعت من العجول والانسان . العترة ((O26 هي الاكثرتكرارا في الاصابات والعزل وأيضاSTX2 ) ) الاكثرجينات الضرواة مشاهدة في عينات الاطفال المصابين بالاسهال الدموي .

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .