شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة (ورود صالح ابراهيم) في كلية الطب البيطري فرع (الطب الباطني والوقائي ) يوم الاحد الموافق 2019/2/17والموسومة :-

الدراسة السريرية والمناعية النسيجية بسبب السالمونيلا في الكلاب

أجريت هذه الدراسة لعزل جراثيم السالمونيلا من 114 كلبًا ) 65 من الجراء و 49 من الكلاب البالغة ) مختلفة الأعماروالسلالات ومن الجنسين التي جمعت من العيادات البيطرية والمستشفى البيطري في مدينة بغداد. تضمنت الدراسة ثلاثة أجزاء الجزء الأول ( دراسة سريرية وبكتريولوجية ) تم جمع مائة وأربعة عشر عينة براز وخضعت للطرق البكتريولوجية القياسية باستخدام الاوساط الزرعية الخاصة وصبغة جرام والاختبارات البيوكيميائية والفحوصات السيرولوجية في مختبر المركز الوطني للسالمونيلا لتأكيد أنواع السالمونيلا.
حث تضمن الجزء الثاني الدراسة الجزيئية لتأكيد عزلات السالمونيلا تايفيميريم من هذه الحيوانات بواسطة تفاعل البوليمير المتسلسل (PCR) التقليدي للكشف عن خمسة جينات ضارية مهمة Typh و invA ، و SpvC ، و fimA و Stnاظهرت العزلات الاربعه امتلاكها للجين Typh ، في حين تم اكتشاف الجين invA في عزلتين فقط . ظهر جين SpvC في عزلة واحدة فقط. بينما الجين fimA ظهر في عزلتين منS. typhimurium، بينما لم يتم اكتشاف الجين Stn في أي عزلات منS. typhimurium
أما الجزء الثالث دراسة إمراضية السالمونيلا في 20 جرو . من كلا الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين (1-4) أشهر, وكان برازها سالبا للسالمونيلا بالزرع البكتريولوجي . تم تقسيم الجراء إلى مجموعتين عشوائيتين و استخدمت عينات من الأمعاء بعد القتل وبنفس الاوقات من المجموعتين المصابة والسيطرة للفحص النسيجي.
وأظهرت نتائج التغيرات النسيجية المرضية أن الاصابة بالسالمونيلا تتسبب في تطور الجلطة ، وتنكس خلايا الظهارية وظهور أوعية دموية في الكلى والأمعاء مع تجلط سطحي في الغشاء المخاطي الظهاري للأمعاء بعد اليوم الاول بعد الإصابة. نخر شديد ، نزف ، لوحظ التهاب مع استعمار بكتيري في اليوم الثاني بعد الإصابة. كما كشفت النتيجة ارتشاح الخلايا الالتهابية ، ظهر تنكس فجائي في الأعضاء فحصها في اليوم الثالث. في اليوم السادس بعد الاصابة أصبح ارتشاح الخلايا الالتهابية أكثر وضوحا مع الاحتقان الشديد في الأوعية الدموية في الأجهزة فحصها. في اليوم 12 بعد الاصابة كان هناك التصاق المخاط في ظهارة الأمعاء واحتقان في الأوعية الدموية ، وتنخر ، مع ارتشاح من الخلايا الالتهابية في الاعضاء المفحوصة.
كشفت النتائج المعروضة في اليوم الأول عن تفاعل قليل من الأنسجة (النتيجة 1) ، بينما في اليوم الثاني كانت الأنسجة ملطخة بشدة مع صبغة الفلورسنت التي تشير إلى تفاعل التهابي حاد (النتيجة 4) وفي اليوم الثالث من التجربة قسم الأنسجة المعوية ملطخة بصبغة DAB أظهرت ردود الفعل أقل مما كانت عليه في اليوم الثاني (النتيجة 3) ، أظهر الجزء المعوي من الجراء الذي قتل في ثمانية وستة عشر يوم رد فعل الأنسجة أقل من السابق قتل في النتيجة 2 وأخذت المقاطع في 24 و 32 و 36 يوما بدا شبه طبيعي مع قليل رد فعل الأنسجة التي تشير إلى مراحل الشفاء.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .



Comments are disabled.