شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالب (كرارصبيح مهدي) في كلية الطب البيطري فرع (الاحياء المجهرية) يوم الثلاثاء الموافق 2019/2/19 و الموسومة :-
دراسة جزيئية ومراقبة للمتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط لفيروس كورونا في الجمال في مناطق مختلفة من العراق
أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من بداية تشرين الاول 2017 إلى كانون الاول 2018. تم جمع 70 عينة (مسحة انفيه) من ثلاث مناطق للجمال (الذكور والإناث) من عمر 14يوم إلى 2 سنة. تم تقسيم العينات إلى Identical triazole وTransport media لاستخلاص الحمض النووي الريبي الفيروسي RNA)) وزرع الحالات المشتبه فيها لعزل فيروس MERS-cor في خلايا زراعة الأنسجة الجنينية.
حيث تم استخلاص الحمض النووي الريبي الفيروسي RNA)) 0من جميع المسحة المجمدة (مسحة الأنف) باستخدام مجموعة استخلاصDirct-ZolTM Total RNA.
تم اختبار الحمض النووي الريبي RNA)) المستخلص بواسطة Nano droop للتحقق من تركيز الحمض النووي الريبي وتقدير نقاوة الحمض النووي الريبي.
أظهرت زراعة العينات في الخلايا النسيجية بالانسجة CPE مرئية بعد مرور 48 ساعة.
أما الكشف عن فيروس Mers-corبواسطةReal-time PCR قيمة C.T من 4 عينات (18-21-28-37) تم اختبار 70 إبل لوجود متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، كانت إيجابية عن طريق تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل PCR)) ، أما الـ 66 المتبقية فكانت سلبيًا.MERS- CoV RNA.

أظهرت النتائج بهذه الدراسه أن اثنين من الذكور واثنين من الإناث من محافظة النجف الاشرف ومحافظة واسط يتطابقان مع الفيروس وتم عزله وانتشاره من المحافظات الحدودية إلى مناطق العراق المختلفة.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .


Comments are disabled.