مناقشة رسالة الماجستير للطالبة أنفال جمال ابراهيم فرع الاحياء المجهرية

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستيرللطالبة (أنفال جمال ابراهيم) في كلية الطب البيطري فرع (الاحياء المجهرية) يوم الاحد الموافق 2019/2/24 والموسومة :-
تأثير الطهي (الشواء) على مستويات الاوكراتوكسين أي في أكباد دجاج اللحم في الأسواق المحلية لمحافظة بغداد
هدفت هذه الدراسة تحديد مستويات الاوكراتوكسين في كبد دجاج اللحم المحلي الذي يباع في أسواق محافظة بغداد بواسطة جهاز سائل عالي الأداء اللوني، معرفة تأثيرالطهي (شواء) على مستوى الاوكراتوكسين أي في العينات الإيجابية وتحديد الاوكراتوكسين أي بعد الطهي . تم جمع (50 ) عينة من دجاج اللحم (30-45 يوماً) عشوائياً من أسواق مختلفة تقع في مواقع مختلفة من محافظة بغداد خلال الفترة من نوفمبر 2017 إلى مارس 2018 ، خمسون عينة (10 عينات لكل شهر) 5 عينات من كل قطاع , الكرخ (أبوغريب، الجامعة، البياع، الدورة، والحرية ) اما جانب الرصافة (الأعظمية، البلديات ،المشتل ،باب المعظم، وشارع فلسطين) وتحليلها باستخدام سائل عالي الأداء اللوني (HPLC).
اظهرت النتائج من هذه الدراسة تحليل( HPLC ) قبل وبعد الطبخ حيث كانت جميع عينات الكبد موجبة لـسموم الاوكرا وسجلت أعلى مستويات للسموم الاوكرا في عينات الكبد في الرصافة وتليها الكرخ . يقبل الطهي (الشواية) ، في حين أن أعلى القيم ± SEبعد الطهي (الشواية) تم تسجيلها في الرصافة وكانت هنا ك فروق معنوية في مستويات الاوكراتوكسين بين عينات من الكبد (الرصافة والكرخ) .
أما مقارنات بقايا الاوكراتوكسين اظهرت إن مقارنة متوسطات مستويات الاوكراتوكسين في عينات كبد الدواجن بين أشهرالدراسة (من نوفمبر 2017 إلى مارس 2018) وجود فروق معنوية وتم تسجيل أعلى المستويات في مارس ، تليها فبراير، يناير، ديسمبر، نوفمبر ، في حين تم تسجيل أعلى المستويات المتوسطة من الاوكراتوكسين بعد الطهي .

أشارت هذه الدراسة إلى أن وجود الاوكراتوكسين A يؤدي إلى اضطرابات صحية كبيرة وانخفاض في الأداء الإنتاجي، وهذا يؤدي إلى تهديد صحة الإنسان وخسائراقتصادية كبيرة لصناعة الدواجن، والطهي له ميزة للقضاء على الاوكراتوكسين أوتقليل بقاياه في نفس الوقت.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .