كلية الطب البيطري تناقش رسالة ماجستير عن عن داء النغـف في الأغنــام

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة ( الكشـف عن داء النغـف في الأغنــام في شمال مدينة بغــداد والتشخيص الجزيئــي لذبابة الدودة الحلــزونية للعــالم المناقشة القديــم ) للطالبة من فرع الطفيليات ، ضفاف عبد الكاظم محمد.
وهدفت الدراسة الى التعريف بالتدويد الذي يعتبر حالة مرضية تصيب النسيج الحي والميت للاغنام بيرقات الذباب من رتبة ثنائية الاجنحة .
وحققت الدراسة اعلى درجة نشاط بين اشهرها والتي امتدت من شهر تشرين الاول 2017- شهر اذار 2018 كانت في شهرين منها خلال تشرين الثاني وكانون الثاني لعينات جمعت من المدن الواقعة شمال محافظة بغداد حيث شملت (الراشدية ، التاجي ، الشعلة ، الحرية ، الكاظمية ، الغزالية ) .
وتضمنت الدراسة استخدام اثنان من الجينات لتأكيد التشخيص لنوع الذبابة الحلزونية للعالم القديم بأستخدام تقنية التضاعف التسلسلي للبولميرات PCR لواحد وعشرين عينة وهما جين (cytochrome b) وجين (internal transcript spacer2) ، واعطت كل العينات المفحوصة نتيجة موجبة لكلا الجينين ، كما تم اجراء تحليل الشجرة الوراثية لإثنى عشر عينة من نتائج جين (cytochrome b) ذو الطول (761) زوج من القواعد النتروجينية .