شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( كفائة ورق الغار والمعزز الحيوي كإضافات علفية في أداء النمو والمقاومة ضد الاصابة ببكتريا في اسماك الكارب الشائع ) للطالب من فرع الامراض وامراض الدواجن ، سيف وضاح غانم .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير ورق الغار والمعزز الحيوي في صفات النمو والحالة الصحية والتغيرات المرضية في إصبعيات اسماك الكارب الشائع ضد البكتيريا المرضية .

اجريت التجربة في مختبر امراض الاسماك في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد للمدة بين 1/9/2017 ولغاية 1/5/2018 ، وتم استخدام 148سمكة من صغار اسماك  الكارب الشائع ، واستخدمت 48 سمكة  لتحديد LD50 ومائة سمكة  بمعدل وزن  50 -50.5 غم ، وزعت عشوائيا إلى خمسة معاملات (بواقع مكررين لكل معاملة).

وأشارت النتائج التي تم الحصول عليها أن (T3) هو أفضل معاملة تليها (T4 و T2 و T1) على التوالي وحققت زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة في جميع معايير الأداء النمو (الوزن النهائي ومعدل النمو اليومي ومعدل النمو النوعي ومعدل النمو النسبي وتحسين معدل التحويل الغذائي ) .

وبينت نتائج الدراسة الحالية بوضوح ان ورق الغار بتركيز 1.5 %  في (T3) لمدة 56 يوم من التغذية أدى الى زيادة في أداء النمو و تحسين كفاءة التغذية في اسماك الكارب مما يجعلها اكثر مقاومة ضد الاصابة  ببكتريا (F. columnare) ، فضلا عن إضافة تركيبات (probiotic  )     لها تأثير إيجابي في أداء النمو و تحسين معدل البقاء و مقاومة الامراض .

Comments are disabled.