ناقشت كلية الطب البيطري أطروحة الدكتوراه دراسة نسجيه شكلائيه وكيمياء نسجيه مناعية تطورية للأعضاء اللمفاوية في الديك الرومي

ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسوم دراسة نسجيه شكلائيه وكيمياء نسجيه مناعية تطورية للأعضاء اللمفاوية في الديك الرومي للطالب (احمد عبد الله حسين) فرع (التشريح والانسجة)
شملت الدراسة أربعين ديك رومي طبيعي مقسمة إلى أربع فئات عمرية (أسبوع واحد ، شهر واحد ، شهرين ، سبعة أشهر). تم جمع الغدة الصعترية ، جراب فابريشيوس ، الطحال واللوز الاعورية وأعدت للدراسات النسيجية والمناعية.
وخلصت الدراسة الحالية إلى أن الأعضاء اللمفاوية الأولية (الغدة الصعترية وجراب فابريشيوس) اكتمل نموها في عمر شهر واحد وأخذت دورها في المناعة في حين أن الأعضاء اللمفاوية الثانوية (الطحال واللوزالاعورية) بدأت التطور عندعمر شهر واحد واستمرت في استبدال تلك الأولية بعد نضوج الطير.
تأخذ حصانة الديك الرومي ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى تسمى مناعة الأم التي انتهت في عمر شهر واحد. من شهر واحد إلى عمر البلوغ والنضج ، يعتمد الديك الرومي على الأعضاء اللمفاوية الأولية ، وتعتمد المناعة في الديك الرومي البالغ على الأعضاء اللمفاوية الثانوية.