اطروحة الدكتوراه للباحثة هويدة هامل عبد فرع الطفيليات

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة التحليل الجزيئي والتأثيرات المرضية الإكلينيكية (التحليل الكيموحيوي للدم ) لطفيلي.Ostertagia(Teladorsagia ) spp المعزول من الأغنام في محافظة بغداد. للطالبة من فرع الطفيليات ،
هويدة هامل عبد .
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مدى انتشار طفيلي الاوسترتاجيا في الاغنام في جانب الرصافة من مدينة بغداد في الفترة من يناير الى ديسمبر 2018، حيث تم فحص (240) من الاغنام بواقع (175 من الذكور و65 من الأناث). كان عدد الاغنام المصابة (103) مقسمة الى (68) ذكور و(35) إناث .
تضمنت الدراسة ثلاث اجزاء الجزء الاول جمع وتشخيص طفيلي الاسترتاجيا Ostertagiaspp مجهريا من منفحة الاغنام المصابة ودراسة انتشارها على طوال شهور السنة ودراسة تأثير الجنس والعمر على نسبة الاصابة .
اما الجزء الثاني من الدراسة كان يشمل قياس مستوى البروتين والكلوبيولين والالبومين والبيبسنوجين في مصل الاغنام ومقارنة مستوياتها في الاغنام المصابة مع الاغنام غير المصابة ،حيث تم فحص 100 عينة مصل من دم الاغنام .
أما الجزء الثالث من هذه الدراسة هو تحديد نوع ال Ostertagia على المستوى الجزيئي والتحري عن وجود جين (142bp) و(110bp) ITS2وtubulin (750 bp)-ꞵ. تم استخلاص الحامض النوويDNA من عدد من الديدان البالغة والبيوض المعزولة من البراز باستخدام كتات خاصة للاستخلاص بعدها اجريت عملية بلمرة (PCR) للحامض النووي المستخلص باستخدام بادئات الجين .
اظهرت نتيجة فحص التسلسل لنوع Teladosragiacircumcinacta تطابق بنسبة 100% مع سلالة مغربية ،99% مع سلالتين استراليا وروسيا ، اظهرت نتيجة فحص التسلسل لنوع Ostertagiaoccidentalis نسبة تطابق 100% من السلالة الايرانية . في حين اظهرت نتائج فحص التسلسل لجين ꞵ-tubulin تطابق بنسبة 85%من سلالتين فرنسا ونسبة تطابق 77.7% سلالة نيوزلاندا تم تسجيل الجينات المعزولة من هذا الطفيلي على انها سلالتين عراقية .