اطروحة الدكتوراه للباحثة سهد محمد كاظم فرع الطفيليات

ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة

الانتشار المصلي والدراسة الجزيئية لطفيلي Toxoplasma gondii في الأغنام والمتعاملين باللحم في محافظة بغداد للطالبة (سهد محمد كاظم ) فرع (الطفيليات) يوم الخميس الموافق 2019/7/18

هدفت هذه الدراسة تثبيت الاصابة لطفيلي Toxoplasma gondii في الدم والعضلات الهيكلية للأغنام ودم المتعاملين باللحم في مدينة بغداد باستعمال الفحوص المصلية IgG ELISA)الغير مباشر) والتقنيات الجزيئية(RT.PCR) اعتمادا على B1gene,
وتضمنت الدراسة تأثيرات عوامل الخطورة (المناطق,الأعمار, الأجناس والأشهر) على نسب الاصابة, وتحديد عوامل الضراوة لجينات ROP5و GRA6 والتعبير الجيني المرتبط بالضراوة للعزلات المحددة , تحديد الموروثات للعترات اعتمادا علىSAG3 gene.
جمعت 200 من عينات الدم للأغنام لأجناس مختلفة (139 انثى و 61 ذكر) ولمختلف الأعمار (أقل من 1 سنة , 1الى 3 سنة, واكبر او يساوي3 سنة) من مختلف مناطق بغداد. جمع حوالي 250 غم لكل من (48) من عينات العضلات الهيكلية للأغنام والتي قسمت الى قسمين.
, القسم الأول حوالي 150 غم خضع الى طريقة العصر لاختبار ELISA, والقسم الثاني حوالي100 غم الذي عومل بالببسين الهاضم لتحديد الطفيلي بصبغة الكمزا, جمعت 100 من عينات دم المتعاملين باللحم من مختلف الفئات العمرية (20-30 سنة, 30-40 سنة واكبر او يساوي40 سنة), 70 من عينات النساء اللاتي قسمت الى مجموعتين, الأولى النساء المجهضة والثانية النساء الغير مجهضة من مستشفيات ابن البلدي والكاظمية للنساء و 30 من القصابين لمجزرة الشعلة,. كانت نسبة الأصابة الكلية لعينات دم الأغنام بأختبار ELISA الغير مباشر 13% , وبدون وجود فروق معنوية مرتبطة مع المناطق, الأعمار, الأجناس وأشهر الدراسة.
بلغت نسبة الأصابة الكلية في المتعاملين باللحم (النساء والقصابين) بواسطةELISA 51%, وبدون وجود فروق معنوية أعتمادا على المواقع والأعمار والاجناس واشهر الدراسة.
كانت نسبة الأصابة الكلية للنساء 47.14% وبدون وجود فروق معنوية بين النساء المجهضة وغير المجهضة وعدد الأجهاضات. كانت نسبة الاصابة الكلية لعصير اللحم 18.75% لأختبار ELISA الغير مباشر اما بصبغة الكمزا كانت 27.08%.
نستنتج من هذه الدراسة أن التعبير الجيني العالي للنساء والأغنام مع وجود فرق معنوي ,حيث سجل التعبير الجيني الواطئ للقصابين والعضلات الهيكلية بدون وجود فرق معنوي لل ROP5, وجد لل GRA6 تعبير جيني عالي للنساء مع وجود فرق معنوي مع القصابين والأغنام والعضلات الهيكلية, وحصل على التعبير الجيني الواطئ للقصابين والأغنام والعضلات الهيكلية وبدون جود فرق معنوي.لم يكن هنالك فرق معنوي بين ال ELISA و RT.PCRلعينات دم الأغنام , بينما هنالك فروق معنوية لعينات دم المتعاملين باللحم. لم يكن هنالك فرق معنوي للنساء المجهضات وغير المجهضات لل ELISA و .RT.PCRولم يكن للنساءالمجهضات وغير المجهضات أي فرق معنوي لل ELISA بينما كان هنالك فرق معنوي للRT.PCR. لم يكن هنالك فروق معنوية للعضلات الهيكلية للأغنام بصبغة الكمزا و ELISA و .RT.PCR