رسالة الماجستير للباحثة هند عبود مهدي فرع الفسلجة و الادوية

ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة
تأثيرالمستخلص الكحولي للشاي الأخضر (كاميليا سينينسيس) في تخفيف الخلل الوظيفي للعضله القلبيه المستحدث بالأكريلاميد في الجرذان الانثى البالغة للطالبة (هند عبود مهدي) فرع (الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية)
هدفت هذه الدراسة إلى وصف تأثير المستخلص الكحولي للشاي الأخضر (كاميليا سينينسيس) ضد التغيرات الفسيولوجية الوظيفية في عضلة القلب المستحثة بالاكريلاميد في الجرذان البالغة. تم استخدام 32 من الجرذان البالغات قسمت عشوائياً الى اربع مجاميع متساوية 8 جرذان لكل مجموعة (وزنها 180-220 جم) وتم التعامل معها يوميًا لمدة 35 يومًا. عزلت الأمصال لقياس المعايير الكيموحيوية بما في ذلك : فعالية الأسبارتاتأمينوترفراز (AST) ، ديهيدروجينيزاللاكتات (LDH) ، كينازكيناز (CK) والكاتاليز. علاوة على ذلك ، تم تقدير تراكيز جذر بيروكسينيتريت وتركيز التروبونين-I(cTn-I). أيضًا ، تم تقدير التلف ل DNAفي الدمل مجاميع التجربة. كما تم اخذ وزن الجسم عند بداية ونهاية التجربة. عند التضحية بالحيوانات، تم تسجيل وزن القلب وتم الحصول على أقسام من نسيج القلب لتقرير حالة التأكسد مضادات الأكسدة في أنسجة القلب .
أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في نشاط الكاتلاز ، و GSH و CK مع انخفاض في وزن الجسم للفئران ، في حين أن هناك زيادة كبيرة في مصل ASTو LDHو cTn-I وجذور بيروكسينيتريت و MDA مصحوبة بتلف الحمض النووي, وتغيرات نسيجية- مرضية في عضلة القلب, تميزت بوجود الالياف العضلية مجزأة ، وذمة ، نخر وضمور في الألياف العضلية في الجرذان المعاملة بالأكريلاميد بالمقارنة مع المجموعات التجريبية الأخرى. وفي الوقت نفسه ، أظهرت النتائج الآثار الوقائية للمستخلص الكحولي للشاي الأخضر (T3) من خلال تحسين المعايير السابقة بالمقارنة مع T1. إلى جانب ذلك، لم تظهرجرذان المجموعة (T2) أي فروق إحصائية في معاييرالدراسة مقارنة بمجموعة السيطرة. نستنتج من ذلك، أن مركبات البوليفينول المستخلصة من الشاي الأخضر تقدم علاج عشبي قوي وتخفف من تسمم القلب – الناجم عن الاكريلاميد – يمكن أن تعزى إلى خواصه المضادة للأكسدة ومضادات السمية الجينية في الجرذان الاناث البالغة.