رسالة الماجستير للباحث بلال عبد المجيد مخلف من فرع الصحة العامة البيطرية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة  ) تعديل التسمم بالافلاتوكسين من خلال تناول الارجنين اومادة ان كاربوكسيل كلوتاميت وتاثيره على اداء اناث الارانب  ( للطالب من فرع الصحة العامة البيطرية ، بلال عبد المجيد مخلف.

هدفت الدراسة إلى تحديد التأثير السام للأفلاتوكسين على الحالة الصحية العامة لإناث الأرانب ، وتأثير الحمض الأميني أرجينين وكاربوكسيل كلوتاميت لتعديل سمية الأفلاتوكسين بي1 في أجسام أناث الأرانب ، والمقارنة بين فعالية الأرجينين والنيونين – كاربوكسيل كلوتاميت ضد تلوث الأفلاتوكسين بي 1.

اجريت الدراسة على ثمانية وعشرين من الأرانب الذكور السليمة التي تتراوح أعمارها بين٥- ٦ أشهر ، وقسمت الحيوانات بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات متساوية مع سبعة حيوانات لكل مجموعة ، مع الأخذ في الاعتبار الاوازن .

أستنتجت الدراسة بأن هناك تأثيرا ضارا للأفلاتوكسين بي1 على أناث الأرانب من خلال فقدان الوزن وزيادة الضرر في الكبد والكلى من خلال التغيرات المرضية وزيادة أنزيمات الكبد بعد إضافة الأرجينين يوميا كان له تأثير إيجابي في الحد من تلك الأضرار عن طريق الحفاظ على وزن الجسم وتقليل تلف الكبد ، مقارنة مع إعطاء كاربوكسيل كلوتاميت والذي كان له تأثير إيجابي في الحد من الضرر أثناء فترة التسمم ، لكن في فترة التصفية تختفي الآثار الضارة لجميع المجموعات تدريجيا.