شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة عزل وتشخيص اهم انواع البكتيريا حيوانية المنشأ من المشيمة المجهضة للنساء والنعاج في الفلوجة مع دراسة تغيرات الاستجابة المناعية المرضية في الفئران الناجمة عن اهم عزلة ) للطالبة من فرع الصحة العامة ، منى ماهر جمعة .

تناولت الدراسة محورين ، المحور الاول هو عزل و تشخيص اهم المسببات البكتيرية المشتركة بين الانسان والحيوان والمرتبطة بحالات الاجهاض عند النساء والمجترات الصغيرة (نعاج ، ماعز) مع تعيين اهم عامل ضراوة جين   EXO Sوالذي وجد بكلا عينات الانسان والحيوان المعزولة من بكتريا الزائفة االزنجارية P.aeruginosa بالإضافة الى تعيين مقاومة المضادات لهذه البكتريا ، اما المحور الثاني يتضمن تعيين دور جسيمات الفضة النانوية مع المستضد الكامل المتكسر لجرثومة الزائفة الزنجارية   لتحفيز الاستجابة المناعية ضد ضراوة P.aeruginosa بالفئران  .

اوضحت الدراسة أن الآفات المرضية الحادة في الأعضاء المدروسة من الحيوانات المصابة غير المحصنة التي تتميز بالنخر ، والجلطة ، وتشكيل الخراج ، كما تم تسجيل آفات معتدلة في الأعضاء المدروسة من المجموعة المحصنة وفي الحيوانات الملقحة بالـ AgNPs فقط بما في ذلك الالتهاب القيحي ، ورم حبيبي وخلايا أحادية النواة تسلل في حين أن النتيجة كشفت عن آفات خفيفة او غير موجودة في الحيوانات المحصنة مع WSPAgs مختلطة مع AAgNPs. 

كشفت الدراسة أن جميع عزلات P.aeruginosa أعربت عن جين EXO S ، P.aeruginosa  هو الممرض الوحيد خارج الخلية الذي يقدم إنزيمات exo في الخلايا المستهدفة بواسطة T3SS ، EXOS  تساعد مسببات الأمراض البقاء على قيد الحياة داخل الخلايا بسبب نشاطها المضاد للخلايا ، وقد أظهرت هذه البكتيريا مقاومة متعددة للمضادات الحيوية التي تقاوم ستة من عوامل المضاد حيوي وحساسة لأربعة آخرين تم استخدامها.

لخلص البحث بإن السلالات البكتيرية المختلفة ارتبطت بإجهاض النساء والحيوانات المجترة الصغيرة وخاصة P.aeruginosa التي تشكل أول عزلات بكتيرية عالية في النساء وهذه البكتيريا تشكل عزلات ثانية في المجترات الصغيرة ، كما أظهرت النتيجة أن AgNPs يمكن أن تزيد مناعة المناعة ضد عدوى . P.aeruginosa

Comments are disabled.