رسالة ماجستير للطالب أحمد عصام فاضل من فرع الطفيليات

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( انتشارالديدان المعوية والدراسة الجزيئية للتعرف على أنواع الـRaillietina في بعض انواع الحمام في مدينة بغداد )  للطالب من فرع الطفيليات ، أحمد عصام فاضل .

هدفت الدراسة الى معرفة مدى انتشار الديدان الخيطية والشريطية وتحديد انواع Raillietina بأستخدام فحص تفاعل سلسلة البلمرةP C R) )  التقليدي التي تصيب بعض انواع العائلة الحمامية .

تضمنت الدراسة فحص امعاء 180 من الامعاء مقسمة الى  90 من الحمام الطوراني Columba livia و90 من الحمام الداجنColumba liviadomestica .

 بينت النتائج ان النسبة الكلية للاصابة بالديدان الطفيلية بلغت 73.33% ، وتوزعت نسب الاصابة في الحمام الطوراني 75.55% وفي الحمام الداجن 71.11% دون وجود فروق معنوية في معدلات الاصابة > 0.05)P) ، وكانت نسبة الاصابة الكلية للديدان الخيطية كانت 67.44% توزعت بواقع 70% في الحمام الطوراني و 68.88% في الحمام الداجن من غير وجود فروق معنوية للاصابة بين النوعين، بينما كانت نسبة الاصابة الكلية للديدان الخيطية 7.22% وتوزعت بواقع 6.66% في الحمام الطوراني و 7.77% في الحمام الداجن من غير وجود فروق معنوية للاصابة بين النوعين  نسبة الاصابة الكلية للاصابات المختلطة بين الديدان الخيطية والشريطية كانت 3.33% توزعت بواقع 1.11% في الحمام الطوراني و 5.56% في الحمام الداجن.

اظهرت الدراسة العثور على عدة أجناس من الديدان الشريطية وجنس واحد من الديدان الخيطية  وهي Raillietinaspp و  Ophryocotyleproteusو Cotugniacelebensis Ascaridiahermaphrodita، كما تم الكشف عن hermaphrodita. A لأول مرة في العراق