شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تاثير إستخدام جرعة مكررة من البلازما الغنية بالصفيحات الدموية في بناء الغضروف التمفصلي في الأرانب ” للطالب من فرع الجراحة والتوليد مصطفى عبد الله خليفة

هدفت الدراسة الى ايجاد وسائل علاجية بديلة لاعادة بناء الغضروف التمفصلي الذي يتلف نتيجة الاصابات المختلفة, مثالها الكلم او الاصابات المرضية الاخرى.

 شملت الدراسة دمج جوانب بحثية مختلفة منها: الجانب الحياتي, الهندسي, الفيزيائي والمواد المختلفة المستخدمة في التطبيقات الطبية كبدائل للغضروف, حيث تم استخدام سقالة نانوية للعلاج لوحدها او مع الخلايا الجذعية او استخدام الخلايا الجذعية لوحدها.

تضمنت استعمال 24 ارنبا بالغا, حيث تم اتلاف اللقمة الوحشية للنهاية السفلى لعظم الفخذ للطرف الايسر لجميع الحيوانات, وقسمت هذه الارانب بصورة عشوائية الى ثلاثة مجاميع متساوية, المجموعة الاولى اعتبرت مجموعة سيطرة ايجابية, والمجموعة الثانية اعتبرت مجموعة معالجة, حيث تم حقنها بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية لمرة واحدة مباشرة بعد اجراء احداث الاصابة, والمجموعة الثالثة عولجت بالحقن بنفس المادة المحقونة في حيوانات المجموعة الثانية بجرعتين الاولى مباشرة بعد اجراء احداث الاصابة, والثانية بعد (15) يوما من موعد الجرعة الاولى.

 اخذت معايير قياسية  لغرض قياس مستوى الكالسيوم ومستوى انزيم ALP, واخذ عينات من العظم المصاب لغرض الفحص النسجي

اظهرت النتائج في هذه الدراسة عدم وجود فروقات معنوية في مستوى الكالسيوم وانزيم ALP في جميع الحيوانات للمجموعتين الثانية والثالثة في, في حين اظهرت نتائج حيوانات المجموعة الثالثة  ارتفاعا في مستوى الانزيم مما يشكل فرقا معنويا مقارنة مع المجموعتين الاولى والثانية اعتبارا من اليوم الثلاثون وحتى اليوم الستون.

هذا ومن جانب اخر اظهرت نتائج الفحص النسجي للعينات الماخوذة من حيوانات المجموعة الاولى وللفترتين الاولى والثانية تحطما كاملا في نسيج الغضروف التمفصلي في المنطقة المصابة, في حين اظهرت العينات الماخوذة بعد (30) يوما من احداث الاصابة من حيوانات المجموعتين الثانية والثالثة نمو نسيج جديد يملا منطقة الاصابة, والذي امتاز بتكاثر بتجانس النسيج خارج الخلايا اضافة الى تكاثر الخلايا الغضروفية.

في حين اظهرت المقاطع النسجية للعينات الماخوذة بعد (60) يوم من احداث الاصابة بظهور خلايا غضروفية جديدة ووضوح الخط الفاصل بين الغضروف التمفصلي والعظم تحت الغضروف.

Comments are disabled.