-
تدريب المدربين (TOT) الطريق إلى التميز في التدريب والتطوير
-
محاضرة توعوية بعنوان التسويف الدراسي
-
اسبوع الذكاء الاصطناعي
تدريب المدربين (TOT) : الطريق إلى التميز في التدريب والتطوير أقامت وحدة الأمراض المشتركة، وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر، محاضرة بعنوان “تدريب المدربين (TOT): الطريق إلى التميز في التدريب والتطوير”، حاضر فيها م.م. سرمد محمد هاشم. هدفت المحاضرة إلى تعريف الحضور ببرنامج تدريب المدربين (TOT) وأهميته في المؤسسات التعليمية، حيث تم تسليط الضوء على مجموعة من المحاور الأساسية، من بينها: طرق وأساليب التدريب الفعّالة إدارة المواقف الصعبة داخل القاعة التدريبية التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور أسس تصميم البرامج التدريبية كما تناولت المحاضرة موضوعات مهمة أخرى، مثل التمييز بين مفاهيم التدريب والتعليم والتطوير، بالإضافة إلى أنماط المتدربين وسبل التعامل معها، بهدف الارتقاء بكفاءة العملية التدريبية وتعزيز دور المدرب كعنصر محوري في نقل المعرفة وبناء القدرات.

محاضرة توعوية بعنوان التسويف الدراسي : نظّمت وحدة التعليم المستمر في كلية الطب البيطري – جامعة بغداد، بالتعاون مع وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، محاضرة توعوية بعنوان: “التسويف الدراسي”،.حاضر فيها كل من الأستاذ الدكتور أريج كامل مهدي المدرّس المساعد نور محمود علي بدات المحاضرة بتعريف التسويف وهو تاجيل المهام الدراسية رغم ادراك الطالب لاهميتها وله وهناك العديد من الاسباب منها الخوف من الفشل الشعور بعدم الكفاءة التشتت ومن اخطار التسويف الدراسي تراكم المهام التاثير على التحصيل الدراسي التقليل من الثقة بالنفس , كما تم تسليط الضوء على بعض الحلول التي من الممكن ان تعمل على التخلص من هذه الظاهرة ومنها تقسيم المهام الكبيرة الى اجزاء صغيرة الدراسة المتقطعة التي تتخلها الاستراحة تهيئة بيئة مناسبة للدراسة التخلص من العوامل المشتته كالهاتف والتلفاز وفي ختام المحاضرة اكد المحاضرون على ان التسويف عادة يمكن تغيرها والقرار يبدا بخطوة .

ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي ٢٤-٣١ اقامت وحدة التعليم المستمر اسبوع الذكاء الاصطناعي وللفترة من ١١ ولغاية ١٣ / ١١ وقد تضمت المحاضرات التالية حيث تم في اليوم الاول افتتاح الاسبوع بمحاضرة من قبل الدكتور عادل جبار الربيعي تناولت اهمية الذكاء الاصطناعي كثورة علمية تدخل في جميع مجالات الحياة واهمية التواصل معها ومن ثم تم تقديم محاضرة من قبل ا .م .د ليلى هاشم في مقدمة عن الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين العمل والمواقع والادوات المفيدة والآمنة للذكاء الاصطناعي فيما قدمت ا .م .د رفل عبد الدائم نبذة عن اهم البرامج ولاسيما cht GpT واستخدامه في شتى المجالات ولاسيما في البحوث العلمية وكذلك في الميادين الثقافية الاخرى وقد تم ادراج امثلة عملية على تلك التطبيقات من قبل الحضور
في اليوم الثاني تم القاء محاضرة عن دور الذكاء الاصطناعي في الطب البيطري قام بالقاءها ا .م .د حسن فلاح كاشف الغطاء مع ا .د براء العقيلي وتحدثت عن اهم التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مجال الطب البيطري والتي من الممكن تطبيقها والاستفادة منها بهذا المجال. ثم محاضرة اخرى القتها م .م مياسة محمد عبد الرحمن عن دور الذكاء الاصطناعي في التعليم وبينت اهميته من ناحية اختصار الجهود من اجل سرعة انجاز عملية التعليم بالصورة الصحيحة آخذين بنظر الاعتبار التطور المعلوماتي الهائل ثم قامت باستبيان للحضور عن دور الذكاء الاصطناعي في التعليم
في اليوم الثالث تم القاء محاضرة قيمة من قبل ا .م د على حسن الشمري تناولت دور الذكاء الاصطناعي في حضر انتشار الجراثيم وقد بين فيها اهمية الذكاء الاصطناعي في الحد من انتشار الاحياء المجهرية الضارة للانسان والحيوان ومدى التطور السريع لهذه التقنيات واعقبتها محاضرة للمترجم لمياء فؤاد عن دور الذكاء الاصطناعي في الترجمة حيث عرضت دور برنامج GPT في تعليم الترجمة ولجميع اللغات وتم التفاعل مع الحضور بهذا المجال واخيرا تم عمل الاستبيان والتقييم للدورة وشارك به جميع الحاضرين وفي ختام هذا الاسبوع تم ورفع التوصيات باقامة اسابيع اخرى لاغناء هذا الموضوع بكل جديد
