مناقشة رسالة الماجستير للطالب احمد عبد حسين فرع الجراحة و التوليد

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد عبد حسين) في كلية الطب البيطري فرع ( الجراحة والتوليد ) يوم الاربعاء الموافق 11/28 /2018 والموسومة :-

دراسة سريرية وكيميائية حيوية لمصل دم الابقار المحلية الحوامل خلال المراحل المختلفة من الحمل

هدفت هذه الدراسة الى تحديد المعايير البايو كيماوية كالايض والايونات والهرمونات في الابقار المحلية العراقية ومقارنتها مع المعايير البايوكيماوية للاناث الحوامل والغير حوامل كطريقة مهمة في تشخيص الحمل استخدمت في هذه التجربة ابقار محلية سليمة لمعرفة التغيرات الايضية والأيونية والهرمونية في مصل دم الأم أثناء الحمل.
جمعت البيانات للفترة الممتدة من ديسمبر 2017 إلى أبريل للعام 2018 . أختير عمر الابقار بين 3 و 6سنوات في محافظة المثنى / قضاء الرميثة. تضمنت العينات مصل دم الام، قسمت الى ثلاث مجاميع وفقا لمراحل الحمل
أظهرت النتائج في الدراسة الحالية تفوقا معنويا في تراكيز الايض في مصل الدم اثناء الحمل متعلق بالبروتين الكلي وحمض اليوريك في جميع مراحل الحمل مقارنة مع الأبقار الغير حامل .
وبالنسبة للهرمونات، لوحظ تغيرا دراماتيكيا في تركيز هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل، وأخيرا ، سجلت تركيز هرمون الكورتيزول اعلى فرقا في الثلث الاخير من الحمل و الأبقار غير الحامل مقارنة مع مجموعات أخرى.
وعليه نستنتج من هذه الدراسة ان هناك تغييرات في الأيضات، الأيونات وتركيز الهرمونات في مصل دم الام، ويمكن اعتبار هذه التغيرات احدى الطرق لتشخيص الحمل وتقدير عمر الجنين في الأبقار المحلية.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .