كلية الطب البيطريكلية الطب البيطري
  • الرئيسية
  • جامعة بغداد
  • عن الكلية
    • كلمة العميد
    • نبذة عن الكلية
    • الهيكل الاداري
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • مجلس الكلية
    • قرارات مجلس الكلية
    • عمداء كلية الطب البيطري
    • الفروع العلمية
    • الملاك الوظيفي
    • الوحدات و الشعب الادارية
    • دليل كلية الطب البيطري
    • الموقع الجغرافي لكلية الطب البيطري
    • شهداء الكلية
    • صور منوعة عن الكلية
  • شؤون الطلبة
  • الدراسات العليا
  • النشاط العلمي
  • العيادة البيطر ية الالكترونية
  • المجلات العلمية
    • الية اعتمادية المجلات العلمية
    • استمارة تأييد اعتمادية المجلات العلمية
    • المجلة الطبية البيطرية العراقية
  • احصائيات
  • روابط علمية
  • التأهيل و التوظيف
  • السيرة الذاتية للتدريسيين
  • التعليم الالكتروني
  • افلام فيديوية
  • مركز الكتابة الأكاديمي
  • اتصل بنا
  • الأرشيف
  • الرئيسية
  • جامعة بغداد
  • عن الكلية
    • كلمة العميد
    • نبذة عن الكلية
    • الهيكل الاداري
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • مجلس الكلية
    • قرارات مجلس الكلية
    • عمداء كلية الطب البيطري
    • الفروع العلمية
    • الملاك الوظيفي
    • الوحدات و الشعب الادارية
    • دليل كلية الطب البيطري
    • الموقع الجغرافي لكلية الطب البيطري
    • شهداء الكلية
    • صور منوعة عن الكلية
  • شؤون الطلبة
  • الدراسات العليا
  • النشاط العلمي
  • العيادة البيطر ية الالكترونية
  • المجلات العلمية
    • الية اعتمادية المجلات العلمية
    • استمارة تأييد اعتمادية المجلات العلمية
    • المجلة الطبية البيطرية العراقية
  • احصائيات
  • روابط علمية
  • التأهيل و التوظيف
  • السيرة الذاتية للتدريسيين
  • التعليم الالكتروني
  • افلام فيديوية
  • مركز الكتابة الأكاديمي
  • اتصل بنا
  • الأرشيف

 

قرارات مجلس الكلية

    • الجلسة التاسعة المنعقدة في 2021/1/19
    • يجب  التركيز على التقرير الاعلامي وتوثيق جميع النشاطات التي تنفذ في الكليه  ومتابعه ارسالها الى الجامعة2-يجب تثيبت جهة انتساب الباحث  (جامعة بغداد) مع ضرورة الاقتباس من البحوث المنشورة ضمن مجلات جامعة بغداد كمصادر ضمن البحوث 3-ضرورة توفير الطاقة الكهربائية والحفاظ على البيئة  والبنى التحتية ضمن اطار مايسمى green materials

      4-اعطاءدور مهم لمسؤول الاداء الجامعي فضلا عن تفعيل دور التصنيف الوظيفي

      5- الاستعانه بالمبتعثين  وخبراتهم وفتح افق التعاون مع اساتذتهم من خلال الاستعانه بالايميل الرسمي لهم من اجل رفع معايير تصنيف جامعتنا لتكون  بمستوى الجامعات العالمية .

      6- توخي الدقة في اداء الامتحانات الالكترونية لاتوجد اقسام داخليه  مفتوحه  تنفيذا لقرارات خلية الازمه

      7- الحث على المحافظة على  نظافة الكلية وتفعيل الدور التوعوي

    • الجلسة الثامنة المنعقدة في 2021/1/11
    • تم تسليم موقع كلية الطب البيطري في الجادريه الى رئاسة الجامعة وسوف يتم عمل تسوية ماليه بعد الحصول على موافقة رئاسة الجامعة.
    • التاكيد على المشاركة في يوم العلم وتسجيل النشاطات عن طريق ملى الاستمارات الالكترونيه
    • التاكيد على السعي لدخول مجلات الجامعة الى مستوعب سكوبس
    • ضرورة مراعاة الحشمة وذلك من خلال توعية الطلبه وحث على الالتزام بذلك.
    • عمل حساب ختامي للمكاتب الاستشارية للعاميين السابقيين.
    • لاتعطى درجةالامتياز في المناقشة للطالب الذي لم ينشر في احدى المستوعبات العالمية .
    • تغيير المناهج ممكن ان يكون بنسبه 20% ةاذا تطلب تغيير بنسبة اكبر تستحصل موافقة رئاسة الجامعة.
    • التاكيد على الارشفه الالكترونية.

    الحث على الالتزام باوقات الدوام الرسمي  ومحاسبة المخالفين

  • الجلسة السابعة المنعقدة في 2020/12/28

   متابعة المحاضرات الالكترونية للتدريسيين والتاكيد على اعطاء المحاضرات في الوقت المحدد في الجدول .

    اعادة النظر بمقترحات معايير اختيار اعضاء اللجان العلمية التي تلبي متطلبات الفرع

   ستقيم الجامعة مسابقة للباحثين الاكثر نشاطا (البحوث وبراءات الاختراع ) في شهر نيسان المقبل وستكون    هناك جائزة مالية مع كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة ويرفع اسمه على موقع الجامعة الالكتروني ويكون التقديم من خلال موقع الكوكل            

  • الجلسة السادسة المنعقدة في 2020/12/17
  • الدقة في اختيار اعضاء اللجان الامتحانية .
  • متابعة التدريسيين للمحاضرات الالكترونية والالتزام بالدوام الرسمي .
  • تجنب العلاقات الشخصية في اختيار اعضاء لجان المناقشات للدراسات العليا
  • تقديم الدعم لمتحف التاريخ الطبيعي ومجلتهم
  • تقديم مقترحات من قبل رؤساء الفروع تتضمن اسس اختيار اعضاء اللجان العلمية لكل فرع
  • توجيه المنتسبين بمنع كتابة اي منشورات تسيء الى الكلية او اشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي وستوجه عقوبة خلاف ذلك .
  • الجلسة الخامسة المنعقدة في 2020/12/3
  • العمل بموجب قانون الاستضافة لطلبة الدراسات الاولية وحسب الطاقة الاستيعابية.
  • اعتماد طريقة التعليم المدمج الموصى بها من قبل الوزارة في تدريس جميع الدروس وضمنها الاحصاء
  • ضرورة عقد اجتماع دوري اسبوعي في المجلة البيطرية.
  • قد اتفاقية مع الجانب الصيني المتمثل بالسفارة الصينية وفتح اطر التعاون العلمي فيما يخص بحوث طلبة الدكتوراه  .
  • تفعيل جانب التعاون مابين المؤسسات العلمية والانتاجية .
  • الموافقة على عقد اليه تعاون بحثي مع وزارة الصناعه والمعادن المتمثلة بمركز الرازي  .
  • تكوين خلية ازمه برئاسة العميد لعمل خطط استباقية لمواكبة اي طارئ قد يحدث خلال العام الدراسي الحالي.
  • دوام التدريسيين والفنيين والاداريين يكون بنسبة 75% وحسب الحاجة .
  • من الممكن رفع روابط المحاضرات قبل موعد المحاضرة مع مراعاة وجود استاذ المادة في الوقت المحدد للمحاضرة في الصف الالكتروني   مع اضافه جميع التدريسييين المعنيين الى الصف الالكتروني.
  • الجلسة الرابعة المنعقدة في 2020/11/18
  • اشاد السيد رئيس الجامعة بنظافة  جميع بنايات ومرافق الكلية  واكد على ضرورة الاستمرارالالتزام بالنظافة  تعمير البنايات والساحات .
  • وجه السيد رئيس المجلس رؤساء الفروع العلمية كافة بحث منتسبيهم للإلتزام بالدوام الرسمي ورفع مذكرة بتغييب  اي منتسب بدون اي  سبب  او عذرمسبق.
  • الغاء عقوبة التدريسي في حاله حصولة على كتاب شكر وتقدير (يذكر فية اسمه فقط)  وليس ضمن مجموعه .
  • لايشمل التدريسي المتمتع باجازات طويلة بمكافاه (منح قدم)
  • استغلال جميع الاجهزة المختبرية وتدريب الطلبة على استخدامها
  • متابعه الجداول الالكترونية بشكل دوري
  • تشكيل لجان مركزية تتالف من الشؤون العلمية والقانونية والمالية لمتابعة شؤون الكليات
  • اتباع سلسلة المراجع عند ترويج اي نوع من المعاملات
  • الجلسة الثالثة المنعقدة في 2020/10/28
  • ضرورة الاهتمام والتشجيع المستمر للتدريسين باعداد البحوث العلمية الهادفة والمنجزة واستخدام المصادر من مجلة الكلية واتاحة جميع الفرص بالامكانيات المتاحة  لغرض اغناء الكلية بتجاربهم وخبراتهم المكتسبة  وارسال البحوث العلمية على الروابط المعنية في الجامعة .
  • بينت لجنة الترقيات العلمية المركزية معايير تحديد المجلة العلمية العالمية الرصينة المشار اليها في كتاب الوزارة ، ان تكون حاصلة على معامل تاثير (IF) وضمن المستوعبات العالمية الرصينة مثل DOAJ وغيرها .
  • وجه السيد رئيس المجلس رؤساء الفروع العلمية بتبليغ التدريسيين بعدم مراجعة الترقيات العلمية في الكلية او الجامعة الا من قبل عضو الارتباط في الفرع .
  • دعم الاشراف المشترك لطلبة الماجستير والدكتوراة ضمن الضوابط و تفعيل دور المشرف وتوزيع الطلبة على التدريسيين المعروفين بعلميتهم ودقة ملاحظاتهم ولا يتأثرون بالعلاقات الشخصية وتفعيل دور المقوم العلمي.
  • تفعيل التوثيق الألكتروني ورفد موقع الجامعة بكل ما يستجد في الكليات وارشفة البيانات ارشفة الكترونية وتحديثها بصورة مستمرة .
  • الحث على نظافة القاعات الدراسية والمختبرات والحفاظ على الاجهزة العلمية .
  • وجه السيد رئيس المجلس رؤساء الفروع العلمية كافة بحث منتسبيهم للإلتزام بالدوام الرسمي.

 

الجلسة الثانية المنعقدة في 2020/9/5

1ضرورة تدريب التدريسيين من لايمتلكون خبرة في مجال التعليم  الالكتروني  من خلال اشراكهم في دورات في مركز ابن سينا  التابع  لجامعة بغداد .

2-تكون  نسبة تواجد التدريسيين في الكليه  بواقع 50%  وينظم جدول خاص بالدوام ويثيب  في لوحة الاعلانات  في الفرع وباشراف رئاسة الفرع .

3-تهيئة   خطط استرا تيجية لغرض عودة الدوام الى وضعه الطبيعي  السابق بعد  زوال الجائحة .

4-المحافظة  على الموجودات  والمنجزات  والسعي  للتطوير باقل  الامكانات المتاحة .

5-تكون  امتحانات الدور الثاني للدراسات الاولية وكذلك  حفل التخرج  ضمن التوقيتات المقرة سابقا.

6-تخفيض الاجور الدراسية لطلبة  الدراسات  العليا بنسبة لاتزيد  عن 25%.

7-  مراعاة التنسيق  مابين  المدخلات والمخرجات لضمان الحفاظ على التوازن في احتياجات البلد  للتخصصات  المختلفة.

8-تعظيم الموارد  من خلال اسثمارها  بالاساليب الصحيحة  لادامة مرفقات  الكلية

9-مساعدة الطلبة  من ذوي الحالات   الحرجة    باعطاءهم  الدرجات  التي  تغير حالهم  وذلك بموافقة مجلس  الكلية.

10-تعيين  الخريجيين  الثلاثة  الاوائل  ضرورة ملحة.

11-  الالتزام  بخطة  القبول بشكل تام

12- اخذ  موافقة  منظمة اليونسكو عند  البدء بخطوات  او  مراحل جديدة  في   التعليم  الالكتروني.

13- التدريب   الصيفي  من صلاحيات مجلس الكلية.

14-لاتوجد    تخصيصات  مالية لغرض ادامة  الاقسام   الداخلية.

15- التركيز  على البحث العلمي ومواكبة التطور الحاصل  بالامكانات  المتاحة.

16-ضرورة تبليغ طالب الدراسات  العليا  والمشرف بتسليم نسخة من مسودة البحث    المستل الى اللجنة  العلمية  لغرض  الاطلاع عليه وابداء الراي   قبل ارساله الى المجلة  لغرض النشر.

17- وجوب  حضور التدريسيين ( المبتعثين سابقا) في  الحلقات  الدراسية(السمنارات) الخاصة ببحوث  طلبة الدراسات  العليا للاستفادة من ارائهم وخبراتهم المكت

الجلسة الاولى المنعقدة في 2020/9/1

  • توجيه الاساتذة ممن له الرغبة في التكليف بالتدريس والاشراف في فرع الطب الباطني اضافة لى مهامهم في الفروع الاخرى رغبة من عمادة الكلية في دعم واسناد فرع الطب الباطني  من الناحية العلمية والادارية مع وجوب تكلف خاص للتدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه تخصص/ طب باطني وقائي  بالتدريس والاشراف في الفرع .
  • وجوب بقاء التدريسي الحاصل على شهادة الدكتوراه/ صحة عامة في الفرع الذي كان منتسب اليه  قبل تقديمه للدراسات العليا او في وحدة الامراض المشتركة  بعد تخرجه وعدم  تقديمه طلب لغرض التنسيب لفرع الصحة العامة.بعد  حصوله على الامر الجامعي بالتخرج
  • ضرورة الاهتمام والتشجيع المستمر للتدريسين المبتعثين واتاحة جميع الفرص بالامكانيات المتاحة  لغرض اغناء الكلية بتجاربهم وخبراتهم المكتسبة  ومن جانب اخر مساعدة طلبة الدراسات العليا.والموافقة على انشاء مركز Writing  center الذي يكون صميم عمله في مساعدة طلبة الدراسات العليا على كتابة الاطاريح وكذلك تقييمها
  • الحث على نظافة القاعات الدراسية والمرات والساحات والحدائق
  • رفع الطلب الذي قدمه لفيف من سكنه الحي  على انشاء مدرسة لاطفال العوائل التي  تسكن في الحي التابع للكلية الى رئاسة الجامعة  لاستحصال الموافقات

 

الجلسة العشرون المنعقدة في 2020/8/25

1ضرورة الاستعداد والتحضير لاستقبال العام الدراسي المقبل.

2وضع خطة استراتيجية والتهيئا لعملية التعليم الالكتروني  المدمج .

3ضرورة الاهتمام بالجانب الاكاديمي وكذلك تطوير المجلات المحلية لمواكبة التطور الحاصل والدخول في المستوعبات   العالمية.

4تحفيز المشاركة في المؤتمرات العالمية.

5تكريم الباحثين الذين ينشرون في مجلات عالمية ضمن Q1, Q2 شريطة ان تكتب جهة الانتساب جامعة بغداد.

6التاكيد على استخدام الارشفة الالكترونيه.

7التاكيد على نظافة الكليات بجميع اقسامها.

8ضرورة نبذ صورة النبرة الطائفية  بكل اتجاهاتها.

الجلسة التاسعة عشر المنعقدة في 2020/8/11

1توجية كتاب شكر وتقديرمن السيد رئيس الجامعه الى كل منتسبي جامعةبغداد.

2التاكيد عللى توثيقجميع النشاطات التي تجرى في الكلية خلال فترة جائحة كورونا

3التاكيد على دور اللجان العلمية وبالاخص في تدقيق معاملات الترقية العلمية

4ضرورة تسجيل الخطط البحثية لجميع التدريسيين  ضمن خطة

5الالتزام بتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تخص الامتحانات الالكترونية لطلبة الدراسات الاولية  والتاكيد على اعطاء درجة السعي (25%)

الالتزام بضرورة التواجد في الكليه بواقع 25% ويشمل التدريسين والفنيين والاداريين    

الجلسة السادسة عشر المنعقدة في 2020/6/11

1-ضرورة تطبيق وتنفيذ  التعليمات  الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بخصوص كيفية ادارة الامتحان الالكتروني لطلبة الجامعات كافة.

2-اتباع التوقيتات الوزارية المحددة لبدء الامتحان بشكل مضبوط واجراء الامتحان في الساعات المحددة

3-  تتولى ادارة الامتحان من قبل لجنه متكونه من عدةاشخاص متمثله برئاسة الفرع وعضو شعبة ابن سينا للتعليم الالكتروني وعضو لجنه امتحانية مركزية  وباشراف السيد عميد الكلية  وبمساندة اعضاء وحدة الانترنت  في الكلية لتلافي اي خلل فني قد يحدث

4-يكون نمط الاسئلة واضح ومفهوم وغيرتعجيزي.

5-انشاء ورش ودورات تدريبية لغرض تدريب الاساتذة كيفية وضع ورفع الاسئله في المنصة الالكترونيه

6-ضرورة تواجد عمادة الكلية ورؤساءالاقسام والمقررين واعضاءاللجان الامتحانية بالحد الممكن في الكلية اثناء فترة الامتحانات

الجلسة الخامسة عشر المنعقدة في 2020/5/17

1-تم تعميم  كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه  ذي العدد ت م 3/2224 في12/5/2020 المتضمن  موضوع الكورس المكثف لطلبة الدراسات الاوليه في حال انتهاء الحظر وبدء الدراسة

2-كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه  /القبول المركزي ذي العددت م 5/2223 في12/5/2020 المتضمن معالجة حالات الطلبة ممن اخفقو في النجاح  في الامتحان التكميلي .

3-تمت الموافقه على تاجيل العمل بنظام المقررات(للمرحلة الاولى)  للعام الدراسي الحالي بسبب الظروف الراهنه في لبلد جراء جائحة كورونا والرجوع والعمل بالنظام الدراسي المتبع سابقا

الجلسة الرابعة عشر المنعقدة في 2020/4/30

  • الالتزام بقرارات خلية الازمة واعتماد نسبة التواجد اليومي (25)% او بمعنى اخر لايتجاوز العدد المسموح به في القسم العلمي او الاداري عن (4  اشخاص فقط )،حفاظا على السلامه الشخصية والعامه
  • ضرورة الالتزام بالتوقيتات الرسمية المعلن عنها من قبل الوزارة بانتهاء الكورس الاول بالنسبه لطلبة الدراسات الاولية بتاريخ 26/4/2020 وبدء الكورس الثاني بتاريخ2/5/2020.مع اعطاء بعض  المرونة ان  اقتضت الضرورة  تبعا للظرف الراهن.
  • متابعة الصفوف الالكترونية من قبل عمادة الكليه ورئاسة القسم العلمي من خلال الدخول الى تلك الصفوف والاطلاع على المادة الدراسية التي تعطى الى الطلبة.
  • فيما يخص نظام المقررات ،فقد وجه مجلس الجامعة الموقر بعدم ترقين قيد طلبة المرحلة الاولى ممن لم يلتحقو بالدراسة في الكورس الاول والسماح لهم بالالتحاق بالكورس الثاني اسوة باقرانهم على ان يطالبو بالمقررات التي تدرس في الكورس الاول.
  • انشاء صندوق للتبرعات تشرف عليه لجنه خاصة من اجل مساعدة الطلبة المتعففين وتوفير ابسط المستلزمات المطلوبة دعما لهم لاكمال مسيرتهم العلميه عبر التعليم الالكتروني .
  • وجوب انشاء قاعة علميه متطورة من الناحية الالكترونية ومزودة باحدث التقنيات التي تسهم في دعم التعليم الالكتروني .
  • اشارة الى كتاب وزارة التعليم العالي /دائرة البحث والتطوير ب ت/2022 في 29/3/2020 الذي ينص على معالجة الدرجات الحرجة لطلبة الدراسات العليا بشرط تغيير الحال باعطاء (5-7) درجات لا اكثر  وحسب صلاحيات مجلس الكليه  وبدون موافقه تدرسيي المادة اذا اقتضى الامر.
  • مراعاة الشفافية في التعامل فيما يخص عمل اللجان الامتحانيه مع التاكيد الشديد على السرية التامه والكتمان.
  • لايوجد نظام عبور لهذاالعام وستجرى الامتحانات في موعد يحدد عندما تعود الحياة الى وضعها الطبيعي.
  • من الممكن الاستعانه بممتحنين خارجيين في اختصاص مقارب لاختصاص الاطروحة او الرسالة من البلدان المجاورة او حتى الاوربية.
  • محاسبة التدريسيين الذين يتجاوزون على الطلبة وعدم السماح للتدريسي باعطاءمحاضرة ماخوذة من شبكة الانترنت.
  • الزام التدريسيين الذين يمتلكون معلومات بسيطة حول استخدام الحاسوب والتقنيات الحديثة بتطوير مهاراتهم من خلال الاشتراك بدورات تدريبيه وبمشاركه عمادة الكلية.
  • الايعاز الى تدريسي المرحلة الاولى بالبدءباعطاءالمحاضرات في الصف الالكتروني اذا كان عدد الطلبه لايتجاوز ال(3) طلاب .
  • من الممكن الاستعانة بوحدة التعليم الالكتروني ووحدة الانترنت من قبل التدريسيين في انشاء الصفوف الالكترونيه.
  • وجوب لبس الكمامات والكفوف الطبيه حفاظا على السلامة الشخصية .
  • توجية كافه الاقسام العلميه والادارية بالقيام بتعفير اقسامهم .
  • هنالك مقترح فيما يخص البحوث المنشورة في مستوعب سكوبس والمقدمة الى الترقية العلمية يحث فيه على اعادة تقييم هذة البحوث مرة اخرى.
  • رفع اسماء التدريسيين الذين يعملون بتفاني وذلك من خلال عمادة الكلية الى رئاسة الجامعة والتي بدورها تقوم برفعها الى الوزارة لكي يتم تكريمهم.
  • التاكييد على عمل المراكز البحثية ومراقبة نتاجاتهم العلمية وبيان مدى الاستفادة منها.
  • ان نسبه المادة الدراسية التي تعطى في الصفوف الالكترونيه يجب ان لاتزيد عن 75% وتحت اشراف عمادة الكلية ورئاسة الفرع.
  • ضرورة القاء طالب الدراسات العليا لسمنار الخاص بنتائج بحثه قبل تحويل الرساله الى الاستلال الالكتروني والتقييم العلمي.
  • انشاءلجنه من كل الاقسام العلميه لتقييم الكورس الاول بشكل شامل (ايجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني).
  • الاستفادة من بعض المؤسسات التي تتبع نظام المقررات من خلال معرفة كيفيه اجراء تقييم لهكذا نظام كونه مستحدث في الكلية
  • حث التدريسيين المرشدين على نظام المقررات ومتابعة عملهم من قبل عمادة الكلية ورئاسة الفرع. فضلا عن ضرورة اتباع اسلوب المرونة في التعامل مع طلبة المرحلة الاولى.

 

الجلسة الثالثة عشر المنعقدة في 2020/4/8

1-توجيه التدريسيين على الاستمرار بالتعليم الالكتروني لمواصلة العمليه التربويه .

2  – يجب ان يكون هناك سعي سنوي للطالب .

3  – لايجوز تنزيل محاضرة من الانترنيت  يجب ان تكون من اعداد التدريسي على ان تعطى  اسئلة  في نهاية كل محاضرة.

4  – يكون عميد الكلية ورئيس القسم مسؤولين  عن طبيعة المحاضرة امام الجامعة .

5  – يجب ان يكون هناك دعم مادي للطلبة المتعففين من خلال عمل صندوق تجمع فيه التبرعات من الكل لهذا الغرض .   

6 – من ممكن اعطاء التدريسي المحاضرة في اي وقت .

7- هيئة الرأي تؤكد على الحالات المشرقة في الكليات ويجب تسجيل اسماء التدريسيين الحريصين على ايصال المادة التدريسية للطلبة .

8 – يجب اعطاء نسبة من المادة الدراسية لاتقل عن 65%  ولاتزيد عن 75% .

9 – سوف يتم اجراء منافسة بين الجامعات على اساس التعليم الالكتروني على ان يتم تحديد احصائيات دقيقة مع التحديث اسبوعيا للتعليم الالكتروني.

10- تخفيض الاجور الدراسية للطلبة واعادة الاجور للطلبة الذين قاموا بدفع الاجور كاملة .

11- تم منح  ثلاثة اشهر تمديد لطلبة الدكتوراه وشهرين لطلبة الماجستير ولايعتبر تمديد وتكون بدون اجور لطلبة النفقة الخاصة .

12 – سيقوم مركز ابن سينا باعطاء دورات تدريبية للاساتذة الذين ليس لهم معلومات جيدة عن الحاسبات .

13- معالجة الدرجات الحرجة لطلبة الدراسات العليا بمنحهم ( 5 درجات ) للعام الدراسي 2019/2020 بشرط تحويل حالة الطالب من مكمل الى ناجح او من راسب بأكثر من نصف المواد الى مكمل .

14- الاستمرار بأجراء مناقشات طلبة الدراسات العليا وبالطريقة الممكنة بصورة الاكترونية جزئية او كلية بالتنسيق مع مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني.

 

الجلسة الثانية عشر المنعقدة في 2020/3/11

1 توجيه التدريسيين على استخدام التعليم الالكتروني لمواصة العمليه التربويه واتباع عدة انظمة من ضمنها (الصفوف الالكترونيه) .

2   الالتزام بقرارات خليه الازمة تبعا لما يمر به البلد من ظروف صحية طارئة

3 -ضرورة زيارة الاقسام الداخلية  ومتابعة احوال الطلبه  .

4   -تشكيل غرفة عمليات  مركزية متكونة من رئاسه الوزراء بالتنسيق مع وزارة الصحة وقيادة عمليات بغداد  لغرض القيام  بتعقيم وتعفير تشكيلات الجامعه.    

5  – وجوب اعطاء سعي (غير بائس) يوص الطالب لعتبة النجاح  واعطاء الفرصه من خلال نشاطات لاصفية  وتقارير  ويتم ذلك تحت اشراف رئيس الفرع حصرا.   

6- ضرورة متابعة عمل اللجان الامتحانيه  الفرعية  وقوائم السعي  وعرضها على رئاسه الفرع قبل رفعها الى اللجنه الامتحانية المركزيه .

7-ان توثيق اي نشاط لايتم الا بعد اخذ الموافقات الرسميه من الشؤون العلميه والتي بدورها تقوم برفعها الى عمادة الكلية .


الجلسة التاسعة المنعقدة في 2020/1/21

1- نقل السيد رئيس المجلس توجيهات السيد رئيس الجامعة بجلسة مجلس الجامعة (السابعة) والمنعقدة في 13/1/2020 والتي أكد فيها على ما يأتي :

  • توجيه السادة عمداء التشكيلات كافة بتشخيص المشاكل والخلافات بين الهيئات التدريسية في تشكيلاتهم ومحاولة حلها وفي حالة تعذر ذلك ترفع للنظر فيها في مجلس الجامعة .
  • توجيه مجالس الكليات والمعاهد والمراكز كافة بتوقيع كافة السادة أعضاء المجالس على محاضر مجالسهم.
  • توجيه السادة العمداء باختيار التدريسيين المناسبين لشغل المناصب من المعاونين ورؤساء الأقسام ويكون الاختيار وفق معايير يتم تحديدها وبما يناسب مصلحة التشكيل .
  • الإلتزام بالتقويم الجامعي إستناداً الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / الدراسات والتخطيط ذي العدد ت م 3 / د / 258 في 12/1/2020.
  • توجيه تشكيلات الجامعة كافة بأخذ دورهم ضمن صلاحياتهم ورفع المعاملات من كلياتهم بعد بيان الرأي وفق الضوابط والصلاحيات ليتم اتخاذ مايلزم من قبل رئاسة الجامعة.
  • تشجيع تدريسي الجامعة على الانفتاح على العالم من خلال المشاركة في الدورات والمؤتمرات وورش العمل خارج العراق .

 

الجلسة الثامنة المنعقدة في 2020/1/7
  • نقل السيد رئيس المجلس توجيهات السيد رئيس الجامعة بجلسة مجلس الجامعة (السادسة) والمنعقدة في 30/12/2019 والتي أكد فيها على ما يأتي :
  • تكليف السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة كافة بشأن تحديد مواعيد المؤتمرات وورش العمل والندوات لتلافي التقاطع في توقيتاتها وتواريخها ، والاهتمام بتنظيم المؤتمرات في مواعيدها المحددة.
  • توجيه تشكيلات الجامعة كافة بإقامة المؤتمرات العلمية الدولية التخصصية داخل العراق وخارجه ، كما وجه بأن يكون الحضور للمؤتمرات والنشاطات العلمية ضمن التخصص لضمان بقاء الحضور واستمرار المناقشات والحوارات للإستفادة القصوى من إقامتها.
  • توجيه عمداء التشكيلات كافة بتقديم دراسة عن واقع المستوى العلمي في الدراسات العليا لمناقشتها في مجلس الجامعة ومحاولة تقديم المقترحات ومعالجة الصعوبات إن وجدت.
  • توجيه لجنة الترقيات المركزية بإقامة دورات مركزة لأعضاء لجان الترقيات العلمية الفرعية حول تحسين وتطوير وتوضيح سياقات عمل الترقيات العلمية في الجامعة ، كما أكد على توجيه لجنة الترقيات المركزية بأن يكلف كل عضو في اللجنة المركزية بالإشراف على لجنة ترقيات علمية فرعية أو أكثر وفق الحاجة.
  • الأهتمام بالتعليم الألكتروني كونه أحد ركائز التعليم الحديث في الجامعات العالمية وتحسب درجات للجامعة عن مدى تقدمها بالتعليم الألكتروني والتصنيف العالمي.
  • توجيه عمداء الكليات بتبني المشاكل والخلافات في تشكيلاتهم وأخذ دورهم في التوجيه بشكل صحيح وفق صلاحياتهم ووضع أسس مبنية على التسامح ، وحث التدريسيين على التنافس بالأمور والنشاطات العلمية ومنها انجاز ونشر البحوث العلمية والعمل بمبدأ
    ( الصلح سيد الأحكام ).
  • انجاز المعاملات بشكل أسرع وعدم تأخيرها ومتابعة إنجازها بدقة عالية وعدم السماح للموظفين بعرقلة سير المعاملات .
  • توجيه تشكيلات الجامعة كافة بأرشفة كافة الأوليات والوثائق وتحميلها على أقراص ( CD ) لمنع حالات التزوير والحفاظ على البيانات والمعلومات وخاصة الرسمية منها .
  • توجيه عمداء التشكيلات على المضي قدماً في إنشاء المختبرات المركزية وفق التخصصات الدقيقة وتطويرها بما يلائم مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا لكي تشترك التخصصات المتماثلة باستخدامها والإستفادة من الأجهزة وتبادل الخبرات والأفكار لتطوير المختصين والطلبة وخصوصاً طلبة الدراسات العليا.
الجلسة السابعة المنعقدة في 2019/12/24

توجيهات السيد رئيس المجلس 

1- نقل السيد رئيس المجلس توجيهات السيد رئيس الجامعة بجلسة مجلس الجامعة (الخامسة) والمنعقدة في 16/12/2019 والتي أكد فيها على ما يأتي :

  • التأكيد على لجنة الترقيات العلمية المركزية في رئاسة الجامعة واللجان الفرعية في التشكيلات باختيار اعضاء اللجان ممن لديهم معرفة بتعليمات الترقيات العلمية والأمناء في اداء العمل بعيداً عن العلاقات الشخصية.
  • توجيه شعبة الترقيات العلمية في رئاسة الجامعة واللجان الفرعية في التشكيلات بإنجاز معاملات الترقيات العلمية ضمن أوقاتها المحددة وعدم تاخيرها.
  • توجيه تشكيلات الجامعة كافة بالإهتمام بصياغة الكتب الرسمية من ناحية المضمون وعدم وجود أخطاء إملائية .
  • توجيه السيد مدير قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة بإقامة ورشة عمل أو ندوة تثقيفية حول قانون التقاعد الجديد لمدراء شعب ووحدات الشؤون القانونية في تشكيلات الجامعة كافة.

2-أكد السيد رئيس المجلس على أهمية اللجان العلمية في الفروع لما لها من أهمية كبيرة في توجيه البحوث ورصانتها وإعداد الخطط البحثية المستقبلية للدراسات العليا بما يتماشى مع متطلبات السوق.

الجلسة السادسة المنعقدة في 2019/12/4

توجيهات السيد رئيس المجلس 

  • نقل السيد رئيس المجلس توجيهات السيد رئيس الجامعة بجلسة مجلس الجامعة (الرابعة) والمنعقدة في 3/12/2019 والتي أكد فيها على ما يأتي :
  • يجب أن تكون مصلحة الجامعة فوق مصلحة الجميع ويجب أن يعمل الجميع في سبيل الإرتقاء بمستوى جامعة بغداد الأم.
  • يجب أن يكون إهتمام الجامعة بالدرجة الأولى للبحث العلمي ثم التعليم .
  • أكد السيد رئيس الجامعة على النشاط الرياضي وأن يكون الجميع متعاونين في هذا المجال المهم .
  • أكد على الحفاظ على المال العام للجامعة وأن يكون هناك غطاء قانوني لأي صرف مالي .
  • أكد على إنشاء مركز تسويقي لمنتجات الجامعة مثل المنتوجات الزراعية والألكترونية والكهربائية وذلك تشجيعا للمشاريع الصغيرة للطلبة .
  • وجه السيد رئيس المجلس بأن يكون هناك لقاء مفتوح مع جميع أساتذة الكلية لمناقشة عدة مواضيع مهمة ومحاور مختلفة للإرتقاء بمستوى الكلية .
الجلسة الخامسة المنعقدة في 2019/11/19

توجيهات السيد رئيس المجلس 

  • نقل السيد رئيس المجلس توجيهات معالي الوزير في جلسة مجلس الجامعة ( الثالثة ) والمنعقدة في 11/11/2019 بشأن الأوضاع التي يمر بها بلدنا العزيزوشدد السيد معالي الوزيرعلى أن تبقى الجامعة مؤسسة أكاديمية غير قابلة للتسييس .
  • التأكيد على الالتزام بالدوام الرسمي للمنتسبين والطلبة وتوجيه التدريسين بالحضور الى القاعات الدراسية وأعطاء محاضرات كاملة.
  • التأكيد على الاستمرار بتطبيق نظام المقررات للمرحلة الاولى في كليات الجامعة.
  • وجه السيد رئيس المجلس بتشكيل لجنة علمية مركزية لمناقشة بحوث طلبة الماجستير وذلك لغرض تقوية البحوث وإثرائها لتكون بمستوى يليق بمكانة وسمعة ومستوى كلية الطب البيطري وقد تمت الموافقة من قبل اعضاء مجلس الكلية.
الجلسة الرابعة المنعقدة في 2019/11/6

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • وجه السيد رئيس المجلس جميع الأعضاء بالحضورالكامل لاحتفالية تخرج طلبة الدورة ( 62 ) دورة ( البناء والتنمية ) والتي ستقام على ملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجادرية في يوم السبت الموافق 16/11/2019 في تمام الساعة العاشرة صباحاً مع اتخاذ كافة التحضيرات اللازمة لانجاح الاحتفالية واظهار الجامعة الام بما يليق وتاريخها العريق .
  • تشكيل لجنة فرعية خاصة بحفل تخرج الدورة (62) برئاسة السيد معاون العميد لشؤون الطلبة وعضوية مسؤول النشاطات الطلابية في الكلية.
الجلسة الثانية المنعقدة في 2019/10/9

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • أكد السيد رئيس المجلس على الالتزام بالدوام الرسمي وسيحاسب رئيس الفرع أو المدير المسؤول عن أي تقصير .
  • حث التدريسين على حسن التعامل مع الطلبة واحتواءهم والتعامل معهم بطريقة ابوية .
  • عدم زج طالب الدراسات العليا ببحوث خطرة من الناحية البايولوجية وفي حال ذلك يجب التنبيه بأن يكون العمل في مختبرات خاصة .
الجلسة الاولى المنعقدة في 2019/9/18

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • أكد معالي الوزير في جلسة مجلس الجامعة الاولى المنعقدة في 17/9/2019 على مايأتي :
  • تطبيق نظام المقررات وامكانية مشاركة اكثر من تدريسي في تدريس المقررلاتاحة الفرصة في توسعة القبول في الدراسات الاولية لكليات المجموعة الطبية كما وأكد السيد رئيس المجلس على تهيئة كافة المستلزمات مع مراعاة ترقيم القاعات الدراسية.
  • ضرورة مشاركة التدريسين الاجانب في الكورسات المشتركة للطلبة .
  • وجه معاليه بأن يثبت جدول دوام التدريسي على باب غرفة كل تدريسي .
  • وجه السيد رئيس مجلس الجامعة بأن يكون دوام التدريسين وتواجدهم في الكليات ممتد الى الساعة الخامسة أوالسادسة مساءً لتبقى الجامعة مؤسسة حية كما في الجامعات الاجنبية ومختلفة عن باقي دوائر ومؤسسات الدولة، كما ان امتداد دوام الجامعات يساعد على دخول الجامعة في التصنيفات العالمية .
  • أكد السيد رئيس المجلس على اهمية المنح البحثية بالنسبة لدراسة الدكتوراه اكثر من دراسة الماجستيرعلى ان يكون من الاختصاصات النادرة وذلك لاهميتها في التصنيف العالمي لجامعة بغداد بعد نشر البحوث في المستوعبات المعتمدة .
  • يكون موعد تخرج طلبة الجامعة للدور الثاني في 30/9/2019 .
  • وجه السيد معاون العميد للشؤون العلمية رؤساء الافرع بضرورة تزويدهم بعضو ارتباط فعال للتعاون مع قسم الدراسات العليا ووحدة التعليم المستمر .
الجلسة الحادية والعشرون المنعقدة في 2019/8/27

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • التوجيه بالالتزام بالدوام الرسمي وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية خلاف ذلك.
  • تثبيت جدول للتدريسيين في الكلية تثبت فيه ساعات النصاب التدريسية والبحثية والمكتبية .
  • حث التدريسين على الالتزام بالمراقبات في الامتحانات النهائية للدور الثاني والاسراع في تصحيح الدفاتر الامتحانية في امتحانات الدورالثاني لاظهار النتائج النهائية للطلبة.
  • التأكيد على متابعة اعضاء الارتباط مع مسؤول وحدة الموقع الالكتروني في نقل أخبار الفروع العلمية وتحديث البيانات في نشر المحاضرات وتطوير عمليات التعليم والتعلم والبحوث العلمية ومشاريع الطلبة والسيرة الذاتية للتدريسين وتحديثها بصورة دائمة .
الجلسة العشرون المنعقدة في 2019/7/17

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • تشجيع وحث التدريسيين على الترقية العلمية في الاختصاصات النادرة لتغطية الحاجة الى الالقاب العلمية للتخصصات اعلاه .
  • التاكيد على البحوث التطبيقية والاستفادة من خبرات التدريسيين في الجامعات لخدمة المجتمع في كافة القطاعات من خلال اليات التعاون مع المؤسسات ودوائر الدولة والقطاع الخاص .
  • مراعاة تقليل اعداد المرشحين للاجازات الدراسية داخل العراق للعام 2020-2021 وتزويد الوزارة بالاحتياجات الدقيقة الواردة ضمن الخطة الخمسية للدراسات العليا (2016-2020 ) ووفق الحاجة الفعلية .
  • بيان اهمية عقد مذكرات التفاهم التي تعقد بين الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة ومايقابلها في الدول الاخرى او التي تعقد مع المنظمات الدولية او اي شخص قانوني دولي تعترف به جمهورية العراق لانها تؤثر على تصنيف الجامعات ضمن تصنيف شنغهاي .
الجلسة التاسعة عشرة المفتوحة المنعقدة في 2019/7/3

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • توجيه الكليات برفع اسماء التدريسيين ممن كلفوا بالتدريس في الكورس المكثف لمنحهم كتاب شكر وتقدير .
  • رسم استراتيجية محددة للمجلات العربية من ناحية اعتمادها لنشر البحوث العلمية وان لا يتم التركيز على مجلة معينة في دولة واحدة لاطلاع كافة الجامعات العربية على نشاط باحثينا .
  • لايجوز الجمع بين الراتب المسائي والراتب الخاص في صندوق التعليم العالي .
  • تم التوجيه من قبل لجنة الترقيات المركزية بوجوب الاحتفاظ بالسيرة الدراسية لمقومي البحوث العلمية في وحدة الترقيات العلمية في الكلية .
الجلسة الثامنة عشرة المنعقدة في 2019/6/20

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  • تحديد موعد تخرج طلبة كليات جامعة بغداد / الدور الاول للعام الدراسي 2018 -2019 يوم الاحد الموافق 30/6 /2019 باستثناء كلية الطب وطب الكندي فان موعد التخرج يكون يوم الاربعاء الموافق 10/7/2019  .
  • التهيأة للامتحان التنافسي لطلبة الدراسات العليا يوم الاحد القادم 23/6/2019 والالتزام بالتوجيهات .
  • منح شهادة الدكتوراه الفخرية للبروفيسورة كيكو ساكاي استاذة التاريخ السياسي الحديث للشرق الاوسط في جامعة تشييا لاهتمامها بالقضايا العراقية ومساهماتها الفاعلة في كلية الاداب /جامعة بغداد .
  • معالجة حالات الطلبة المشمولين بالكورس المكثف لمواد الفصل الدراسي الاول الذي سيقام في العطلة الصيفية .
  • كتاب جامعة بغداد /قسم الشؤون الادارية المتضمن اعلام جميع التدريسيين بالابتعاد عن نشر الامور الرسمية وطرح المشاكل عبر صفحات التواصل الاجتماعي /الفيس بوك .
الجلسة السابعة عشرة المنعقدة في 2019/5/28

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. اكد معالي الوزير على تطبيق نظام المقررات كونه نظام عالمي معمول به في كل جامعات العالم
  2. التوجيه بمعالجة حالات الطلبة وان تاخذ الكليات دورها كل حسب اختصاصه وعدم اشغال الوزارة بهكذا قضايا .
  3. بين معالي الوزير اسباب اعفاء رئيس الجامعة من مهام عمله وعميد كلية التربية البدنية .
  4. اعادة العمل بكتاب وزارة التعليم والبحث العلمي /دائرة البحث والتطوير المتضمن (ان لا تزيد نسبة المقاصة العلمية عن 40% من مواد السنة التحضيرية ).
  5. وجه السيد رئيس المجلس بعدم السماح للطلبة بالمساس باي تدريسي اخر امام الاساتذة .
  6. التاكيد على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والتاكد من اطفاء كافة الاجهزة الكهربائية تجنبا لاي حادث .
الجلسة السادسة عشرة المنعقدة في 2019/5/8

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. تخصيص لجان الامتحان التقويمي لاختيار الاسئلة الامتحانية ويطلب لجان اضافية لكثرة عدد الدفاتر الامتحانية .
  2. يرفع تقرير شهري الى الجامعة فيما يخص البرنامج الحكومي .
  3. يمنع التدريسي من الاشراف والتدريس لمدة 3 سنوات عند اشرافه على بحث او رسالة او اطروحة مسروقة واثبات جهدها لغير جهد طلبة الدراسات العليا .
  4. رفد الشعب الادارية غير المستوفية للشروط والضوابط الخاصة بتوفر ملاك اداري دائم بعدد (5) كحد ادنى خلال مدة اقصاها (شهرواحد) وبخلافه يتم تعديل المستوى الاداري للشعب المذكورة الى وحدات ادارية .
  5. التاكيد على عدم بقاء معاملات الترقيات العلمية مفتوحة لفترات زمنية طويلة وفي حالة تأخر المقيم بالاجابة ترسل الى مقيم اخر وترسل المتطلبات الناقصة في معاملة الترقية دفعة واحدة وبكتاب رسمي حرصاً على عدم تأخر معاملة الترقية العلمية .
  6. يفضل الاستفادة من خبرة التدريسيين من حملة الالقاب العلمية (الاستاذ ،الاستاذ المساعد ) في التدريس واعطاء مشاريع البحوث لطلبة الدراسات الاولية لحملة الالقاب العلمية (مدرس ،مدرس مساعد ) لمساعدتهم في زيادة خبرتهم في العمل المختبري ونشر البحوث .
الجلسة الخامسةعشرة المنعقدة في 2019/4/25

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. تهيئة كافة المستلزمات اللازمة للاستعداد الى الامتحانات النهائية .
  2. الاهتمام بالبنى التحتية للكلية وادامتها باشراف المعاون الاداري .
  3. المناسبات التي تتم من قبل الطلبة يجب ان تكون تحت اشراف العمادة والالتزام بالحشمة والاعراف الجامعية لتلافي اي مظهر غير لائق يمكن ان ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي .
  4. استخدام جميع الاجهزة المختبرية المستلمة والجديدة ولايجوزالاحتفاظ بها بدون  استعمال لانه يعتبر هدراً للمال العام .
  5. التاكيد على المتابعة المستمرة للتدريسيين لتدقيق موقع Google schooler وحذف اي بحوث غير تابعة لهم .
  6. اكد السيد رئيس المجلس على ارشفة جميع البيانات في الفروع والشعب الادارية للتدريسيين لمتابعة بحوثهم من اجل رفع الاعداد الحقيقية للبحوث لزيادة مرتبة التصنيف الوطني للكلية .
  7. ضرورة اجراء ندوات تعريفية عن (البرنامج الحكومي ) من قبل وحدة التعليم المستمر
الجلسة الرابعة عشرة المنعقدة في 2019/4/10

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. تقديم تقرير الى ديوان الرقابة المالية الاتحادية كل 3 اشهر المتضمن السكراب الموجود في الكليات وفي حال عدم الاجابة يتم التسقيط .
  2. التوجيه بطبع محاضرمجالس الفروع و اللجان العلمية ليتنسى ارسالها الى الجامعة .
  3. تشكيل لجنة في الكلية لغرض تدقيق اعتمادية المجلات العلمية عند نشر البحوث فيها من قبل التدريسيين .
  4. توزيع الدروس بشكل عادل على جميع التدريسيين وفق النصاب القانوني وما زاد عن ذلك يكلف بها التدريسي ويحسب له كمحاضرات .
  5. الجلسة الثالثة عشرة المنعقدة في 2019/4/4

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. اكد السيد رئيس الجلسة على الالتزام بالحضور والتواقيع في السجلات اليومية بالحضور والانصراف وعودة التدريسيين والطلبة الى الكلية بعد درس العملي الخارجي باشراف ومتابعة السيد معاون العميد للشؤون الادارية ورؤساء الفروع العلمية  ومحاسبة المقصرين .
  2. منح كتاب الشكر والتقدير عند النشر في المجلات العالمية ضمن المستوعبات العالمية بعد تدقيق البحوث فيما اذا تم الاستشهاد بالبحوث العلمية العراقية وبخلافه لايمنح كتاب شكر .
  3. التوجيه بتثبيت رقم وتاريخ جلسة مجلس الفرع التي يتم فيها ادراج ومناقشة الترقية العلمية للتدريسي
  4. تزويد مكتب معاون العميد للشؤون العلمية بارقام وتواريخ محاضر مجالس الفروع العلمية بشكل دوري نهاية كل فصل دراسي ليتسنى لنا ارسالها الى مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.
  5. تشكيل لجنة لتهيئة اسئلة الامتحان التقويمي للمرحلة المنتهية واختيار اربع مواد اساسية باختصاصات مختلفة واخر موعد للتسليم بتاريخ 25/4/2019
الجلسة الثانية عشرة المنعقدة في 2019/3/17

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. التاكيد على تطبيق نظام المقررات للسنة الدراسية القادمة للمرحلة الاولى ولكافة الكليات .
  2. جمع البيانات عن التدريسيين من حملة الالقاب العلمية (مدرس مساعد او مدرس )الذين مضى على حصولهم على اللقب العلمي الحالي اكثر من ضعف المدة المقررة للترقية .
  3. اعتماد مختبرات كلية طب الاسنان كنموذج يطبق في مختبرات الجامعات العراقية كافة حيث حاز على اعجاب وقبول الفريق الوزاري وتم عقد ورشة عمل لتعميم الفائدة منه على جميع تشكيلات الجامعة .
  4. متابعة بحوث طلبة الدراسات العليا من قبل المشرف للحد من طلب التمديد الثاني للطالب .
  5. البحوث المنشورة في مجلة الكلية يفرض عليها اضافة مصادر من مجلات عراقية ويعتبر شرط من شروط النشر .
  6. التاكيد على ان تكون مشاريع الدراسات العليا للدكتوراه تطبيقية بالتعاقد مع الجهة المستفيدة منها لحل مشكلة معينة .
الجلسة الحادية عشرة المنعقدة في 2019/2/25

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. حضر الاستاذ الدكتور براء نجم عبد الله عن / السيد العميد الاجتماع السابع والعشرين للجنة عمداء كلية الطب البيطري يوم الاحد الموافق24/2/2019 في جامعة تكريت وقد ناقش المجلس الفقرات الواردة في جدول الاعمال ومنها ،تمت مناقشة التباين في تطبيق مادة التدريب الصيفي ،وموضوع تطبيق المقررات حيث تقدم كل كلية مقترح من قبل السيد معاون العميد لشؤون العلمية والطلبة الى اللجنة المشكلة بهذا الخصوص ولغاية 10/3/2019 ،كما ناقش اعضاء المجلس اقامة المؤتمر الطلابي لمشاريع تخرج طلبة السنة الخامسة والذي سيتم عقده في كلية الطب البيطري /جامعة البصرة بتاريخ 2/5/2019 حيث يقدم بحث واحد من كل كلية ،وقد تم فتح فرع لجمعية علوم الدواجن العالمية في كلية الطب البيطري جامعة الكوفة والسعي في فتح فروع اخرى في بقية الكليات .
  2. تمت مناقشة اقامة معرض الكتاب العلمي والبحوث التطبيقية الثاني من قبل فرع الصحة العامة البيطرية يوم الخميس 7/3/2019 على قاعة مسرح الكلية .
  3. تسعى جامعة بغداد للدخول في تصنيف شنغهاي والتاكيد على ان تكون مجلاتنا العلمية ضمن المستوعبات العالمية والتوجه نحو تنشيط التدريسي في البحث العلمي وامكانية ارسالهم الى الخارج.
  4. دعم المراكز البحثية من خلال تنسيب التدريسيين المتميزين الى المراكز البحثية في نفس اختصاص المركز لمساعدتهم في مجال تطوير البحث العلمي للمركز .
  5. عدم قبول الاساءة الى الاستاذ الجامعي في اي موقع الكتروني وفي حالة معرفة الشخص تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة وبخلافه يتحمل رئيس التشكيل المسؤلية .
  6. نقل السيد رئيس المجلس توجيهات السيد رئيس الجامعة باشراك تدريسي المراكز البحثية بالتدريس والمناقشات والاشراف على طلبة الدراسات العليا .
  7. التاكيد على تطبيق نظام المقررات للسنة الدراسية القادمة للمرحلة الاولى ولكافة الكليات .
  8. تفعيل المكاتب الاستشارية واشراك جميع التدريسيين للعمل فيها .
  9. تم التاكيد على التعليم الالكتروني واكمال كافة الاجراءات في الجامعات بخصوصه .
الجلسة الثامنة المنعقدة في 2019/1/14

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. تهيئة القاعات الدراسية وكافة مستلزمات تأدية الامتحانات النهائية للفصل الاول .
  2. التاكيد على متابعة صيانة وتهيئة المختبرات في الكليات والاستعداد لزيارة اللجنة الوزارية لمختبرات الكلية والتي ستبدأ في الاول من شباط القادم .
  3. يلغى العمل بتجميد نظام العبور للمراحل كافة اعتباراًمن السنة الدراسية 2018 -2019 واضافة مالا يزيد عن (5) درجات لمعالجة الحالات الحرجة لتغيير حالة .
  4. اعداد دراسة لامكانية تطبيق نظام المقررات للسنة الدراسية 2019-2020 وتوفير المتطلبات البشرية والمادية اللازمة .
  5. تشكيلات الصحة في الجامعات تتولى مهام الفحص والمعالجة في حال وجود ذوي الاختصاصات الطبية ولا تتمتع بصلاحية منح الاجازات المرضية لموظفي الخدمة التعليمية .
  6. التزام التدريسيين بالمراقبات وفي حالة وجود عذر رسمي يتم التنسيق مع تدريس اخر وتبلغ اللجنة الامتحانية بذلك ويمنع استخدام الجوال او التدخين داخل القاعات الامتحانية .

 

الجلسة التاسعة المنعقدة في 2019/1/24

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. متابعة سير الامتحانات وتهيئة المستلزمات التعليمية في القاعات الامتحانية .
  2. الاهتمام بالنظافة في القاعات الدراسية والمختبرات والمرافق الصحية والنادي الطلابي ومتابعة العاملين على النظافة وادائهم الوظيفي من قبل معاوني العميد ومدير الخدمات .
  3. استمرار الجولات التفتيشية على الكليات وسيتم محاسبة المخالفين .
  4. متابعة صرف المحاضرات لكافة تدريسي الجامعة للعام 2018 .
  5. توزيع جدول الدروس والاشراف بالتساوي على كافة التدريسيين وعدم احتساب المحاضرات الاضافية الا بعد اكمال نصاب جميع التدريسيين وتوزيعها بشكل عادل .
  6. تكليف مدير ضمان الجودة بتحليل نتائج التقييم وعرضها على مجلس الكلية لبيان اهم المشاكل والمعوقات في التقييم .
  7. يكون طلب تمديد رئاسة الفرع من قبل مجلس الكلية بعد تقييم عمل رئيس الفرع وفق الاستحقاق الفعلي ومعاييير واضحة .
  8. يتم ترجمة عنوان الرسالة او الاطروحة باللغة الانكليزية من قبل جهات متخصصة ومعتمدة .

 

الجلسة العاشرة المنعقدة في 2019/2/6

توجيهات السيد رئيس المجلس :

  1. .الاهتمام بالنظافة في القاعات الدراسية والمختبرات والمرافق الصحية والنادي الطلابي ومتابعة العاملين على النظافة وادائهم الوظيفي من قبل معاوني العميد ومدير الخدمات .
  2. التاكيد على صيانة البنى التحتية ،الابنية والمختبرات و القاعات والكهربائيات .
  3. متابعة عمل المختبرات وسد النقوصات واستخدام الاجهزة الغير مستعملة والحفاظ على المواد الكيميائية .
  4. وجه معالي السيد الوزير في حال حصول مشاجرات بين الطلبة تحال الى لجنة انضباط الطلبة .
  5. تمنع اي مظاهر الاحتفال والشعارات في قاعة مناقشة طلاب الدراسات العليا ويتحمل رئيس لجنة المناقشة تبعات ذلك  .
  6. تسمية دورة التخرج للعام الدراسي 2018-2019 ( دورة العطاء والاعمار ).
  7. تحديد اجور الدراسات العليا في حالة طلب تخفيض الاجور الدراسية ووفق استمارة الجامعة .
  8. مقترح السيد معاون العميد للشؤون الادارية بشان مشاركة الجميع بعمل تطوعي لزراعة شتلات في الكلية .
  9. مقترح مديرة شعبة العلاقات العامة والاعلام الدكتورة سحر مهدي حياوي بشأن اقامة كرنفال بمناسبة يوم الكلية الثلاثاء الموافق 26/3/2019 وتزامناً مع اعياد نوروز وعيد المرأة يتضمن فعاليات ومشاركات شعرية وحضور جمعية الايتام والمعاقين واستضافة الاساتذة الرواد .
  10. مناقشة المذكرة المتضمنة مستويات السلامة البايلوجية في المختبرات الاحيائية وارشادات التعامل مع الامراض المعدية من قبل لجنة السلامة البايلوجية في الكلية ووجه السيد العميد باعمام ذلك على الفروع العلمية كافة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أحدث المقالات

  • رسالة ماجستير للطالب رزان فلاح حسن . فرع الفسلجة والكيماء الحياتية والادوية
  • مناقشة رسالة ماجستير للطالبة نضال حسن سيد . فرع الصحة العامة
  • دراسة مقالية : اهمية سن تشريع عراقي لرفاهية ورعاية الحيوان للأستاذ الدكتور ماجد الساعدي
  • اجتماع لجنة المواصفات الفنية ولجنة تسجيل الادوية واللقاحات البيطرية
  • وزارة الصحة تطمئن المواطنين بجهوزية ملاكاتها لاستقبال المصابين

أحدث التعليقات

    الأرشيف

    • فبراير 2021
    • يناير 2021
    • ديسمبر 2020
    • نوفمبر 2020
    • أكتوبر 2020
    • سبتمبر 2020
    • أغسطس 2020
    • يوليو 2020
    • يونيو 2020
    • مايو 2020
    • أبريل 2020
    • مارس 2020
    • فبراير 2020
    • يناير 2020
    • ديسمبر 2019
    • نوفمبر 2019
    • أكتوبر 2019
    • سبتمبر 2019
    • أغسطس 2019
    • يوليو 2019
    • يونيو 2019
    • مايو 2019
    • أبريل 2019
    • مارس 2019
    • فبراير 2019
    • يناير 2019
    • ديسمبر 2018
    • نوفمبر 2018
    • أكتوبر 2018
    • يوليو 2018
    • يونيو 2018
    • مايو 2018
    • أبريل 2018
    • مارس 2018
    • فبراير 2018
    • يناير 2018
    • ديسمبر 2017
    • نوفمبر 2017
    • أكتوبر 2017
    • سبتمبر 2017
    • أغسطس 2017
    • يوليو 2017
    • يونيو 2017
    • مايو 2017
    • أبريل 2017
    • مارس 2017
    • فبراير 2017
    • يناير 2017
    • ديسمبر 2016
    • نوفمبر 2016
    • أكتوبر 2016
    • سبتمبر 2016
    • أغسطس 2016
    • يوليو 2016
    • يونيو 2016
    • مايو 2016
    • أبريل 2016
    • مارس 2016
    • فبراير 2016
    • يناير 2016
    • ديسمبر 2015
    • نوفمبر 2015
    • أكتوبر 2015
    • سبتمبر 2015
    • أغسطس 2015
    • يوليو 2015
    • يونيو 2015
    • مايو 2015
    • أبريل 2015
    • مارس 2015
    • فبراير 2015
    • يناير 2015
    • ديسمبر 2014
    • نوفمبر 2014
    • أكتوبر 2014
    • سبتمبر 2014
    • أغسطس 2014
    • يونيو 2014
    • مايو 2014
    • أبريل 2014
    • مارس 2014
    • فبراير 2014
    • يناير 2014
    • ديسمبر 2013
    • نوفمبر 2013
    • أكتوبر 2013
    • سبتمبر 2013
    • أغسطس 2013
    • يوليو 2013
    • يونيو 2013
    • مايو 2013
    • أبريل 2013
    • مارس 2013
    • فبراير 2013
    • يناير 2013
    • ديسمبر 2012
    • نوفمبر 2012
    • أكتوبر 2012
    • سبتمبر 2012
    • أغسطس 2012
    • يوليو 2012
    • يونيو 2012
    • مايو 2012
    • أبريل 2012
    • مارس 2012
    • فبراير 2012
    • يناير 2012
    • ديسمبر 2011
    • نوفمبر 2011

    تصنيفات

    • أخبار متحركة
    • إعلانات
    • ابتكارات
    • اخر الاخبار
    • اعلانات متحركة
    • الأرشيف
    • الترقيات العلمية
    • الحدث الرئيسي
    • المحاضرات
    • المناقشات
    • براءة الاختراع
    • ترقيات علمية
    • شكر وتقدير
    • فرع الأحياء المجهرية
    • فرع الأمراض و الدواجن
    • فرع التشريح والأنسجة
    • فرع الجراحة والتوليد
    • فرع الصحة العامة
    • فرع الطب الباطني و الوقائي
    • فرع الطفيليات
    • فرع الفسلجة والأدوية
    • وحدة الأمراض المشتركة
    • وحدة التعليم المستمر

    منوعات

    • تسجيل الدخول
    • خلاصة آخر المقالات RSS
    • خلاصة التعليقات RSS
    • WordPress.org

    جميع الحقوق محفوظة لجامعة بغداد - كلية الطب البيطري