شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( مروة رزاق حسن) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة البيطرية) يوم الخميس الموافق 11/29 / 2018 والموسومة :-
حفظ اللحوم الحمراء بأستخدام الكيتوزان
بهذه الدراسة، تم جمع 60 عينة من لحوم الأغنام من مناطق مختلفة من محافظة بغداد خلال الفترة من نهاية أكتوبروحتى نهاية مارس عام 2018. تم إحضارالعينات إلى مختبرالصحة العامة البيطرية. تزن كل عينة 1000 غرام وتنقسم إلى خمس مجموعات. المجموعة الأولى هي الكونترول ، المجموعة الثانية الغمس بحامض الأسيتيك وكانت المجموعات الثلاث الأخيرة غمس مع تراكيزمختلفة من الشيتوزان تم اختيارها وفقًا لاختبارالحساسية حيث تم اجراء الاختبارعلى تراكيز مختلفة من الشيتوزان للحصول على أفضل تركيزيعطي أفضل النتائج .تم دراسة الفحوص الميكروبيولوجية وفترة صلاحية اللحوم المعالجة بتركيزات مختلفة من الشيتوزان من حيث العدد الكلي للبكتريا، والعدد الكلي للبكتريا المحبة للبرودة والبكتيريا القولونية الكلية بعد يوم و 7 و 10 أيام من التخزين . أشارت النتائج إلى أن تطبيق الشيتوزان على سطح اللحم عن طريق الغمس يحسن من الجودة الميكروبيولوجية ويطيل من فترة الصلاحية اذ يمكن أنيكونبديلا فعالا للمواد الحافظه الكيميائية. كان الجزء الآخرمن الدراسة لحالية هودراسة تاثرالشيتوزان ضد اكسده الدهون (عامل مضاد للاكسده) بواسطة اختبارمادة تفاعل حامض ثايوباربيتوريك. تم اختيارقيمة هذا الحامض كممثل لأكسدة الدهون خلال يوم ، 7،10 أيام من التخزين المبرد . مما يشيرإلى تأثيرأفضل للشيتوزان في الحفاظ على جودة اللحم مع زياد فترة لتخزين .كان الجزء الأخيرمن الدراس الحالية محاولة لمعرفة المعاملة بالشيتوزان ذات صفات حسيةجيدة بالمقارنة مع عينات التحكم حيث تأثرت الصفات الحسية بشكل غير مقبول لعينات التحكم بعد 7 أيام من الخزن. قد يكون التلوث البكتيري العالي والأكسدة الدهنية في العينات الغير معاملة بالشيتوزان السببوراء تلفها المبكر. في حين كان عينات اللحم المعاملة بالشيتوزان ذات فترة صلاحية أفضل وأظهرت تحسن كبيرفي الخصائص الحسية. من كل هذا يتبين لنا أن الشيتوزان كان له دور كبير في تحسين الصفات الحسية للحوم واطالة فترة صلاحيتها .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .
للاطلاع على تفاصيل اكثر والتعرف على محتويات البحث يرجى زيارة رابط الرسائل والاطاريح في موقع الكلية .

Comments are disabled.