رسالة الماجستير للطالب هاوار أمجد خليل فرع الامراض وامراض الدواجن

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب (هاوار أمجد خليل) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض وامراض الدواجن) يوم الاثنين الموافق 12/31 /2018 والموسومة :-

تأثير مادة الكرافين في أزالة مبيد الاندوسلفان من الماء وتأثيرها في أسماك الكارب الشائعcommon carp
بسبب تزايد استعمال المواد النانوية في العديد من مجالات الصناعة ، فمن المتوقع أن تتراكم هذه المواد في البيئة المائية والتي سيكون لها تأثير مباشر على البيئة المائية , أن المخاطر التي تشكلها هذه المواد على الكائنات الحية المائية ليست مفهومة تماما .حيث أجريت الدراسة الحالية في مختبر أمراض الأسماك في كلية الطب البيطري , جامعة بغداد لمعرفة مدى تأثير الجسيمات النانوية للجرافين في سمكة الكارب الشائع Cyprinus carpio.
جلبت الاسماك من احدى المزارع السمكية في بابل الى المختبر ، أقلمت أسماك التجربة لمدة أسبوعين قبل بدء التجربة وذلك للتكيف مع الظروف المختبرية. أستعمل 48 نموذجا من أسماك الكارب الشائع بمعدل أوزان 66.48 غم . في الجزء ألأول من التجربة , عرضت الاسماك الى الجرافين بتراكيز 10 و20 ملغم/ لتر للمعاملتين الاولى والثانية على التوالي فضلا عن مجموعة السيطرة الخالية من الجرافين, إذ شملت الدراسة قياس المعايير الدمية لأسماك التجربة تضمنت كريات الدم الحمر والبيض وحجم خلايا الدم المرصوصة والهيموغلوبين, كما قيس نسبة كل من تلف الحمض النووي DNA damage by comet assayوالتعبير الجيني Gene expression فضلا عن وصف العلامات السريرية والتغييرات النسجية المرضية لأسماك التجربة. أدى تعرض ألأسماك للجرافين ألى أنخفاض معنوي في عدد كريات دم الحمر في المعاملة ألاولى و في المعاملة الثانية مقارنة بمجموعة السيطرة السلبية , ولم يسجل أنخفاض واضح في كل من حجم خلايا الدم المرصوصة و للمعاملة الاولى والثانية على التوالي مقارنة بمجموعة السيطرة السلبية. أظهرت نتائج فحص الحامض النووي في ألاسماك المعرضة للجرافين بالتركيزين السابقين الى حصول تلف كبير في الحامض النووي أشارت نتائج فحص التعبير الجيني الى عدم حصول سمية أو تأثير سلبي في المعاملتين الاولى والثاني اللتين أضيفت لهما الجرافين. بينت نتائج الدراسة الحالية ألى عدم ظهور أي سلوك غير طبيعي للأسماك, كما لم تظهر علامات 6 سريرية مرضية في أسماك التجربة. أوضحت الدراسة الحالية مدى تأثير الجسيمات النانوية لجرافين لإعطاء رؤية واضحة للباحثين حول تأثير هذه المادة في الأسماك وخطر تراكم هذه المواد في البيئة المائية ، كما أوضح دور أكسيد الجرافين والكربون المنشط في العملية امتزاز المبيدات وتقليل من تأثيراتها في الأسماك.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .