مناقشة رسالة الماجستير للطالب باسم تركي وثيج فرع الصحة العامة البيطرية

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( باسم تركي وثيج) في كلية الطب البيطري فرع ( الصحة العامة البيطرية ) يوم الاحد الموافق 2018/12/30 والموسومة :-

تأثير خلات الرصاص والثيامين في الحالة الصحية للأرانب
اجريت هذه الدراسة بهدف تحديد التأثيرات على النمو وبعض التأثيرات الدمية والكيموحيوية وكذلك التغيرات النسيجية لعضو الكبد والكلى والامعاء وكذلك تحديد الجرعة القاتلة الناجمة عن التسمم بخلات الرصاص فضلاً عن التعرف على دور فيتامين B1 في تقليل تلك التأثيرات .
تضمنت التجربة ثلاثين ارنب محلي بعمر 4 شهور قسمت عشوائياً الى ثلاثة مجاميع متساوية .
اظهرت نتائج التجربة ان المعاملة بخلات الرصاص اثرت سلباً على المعايير المدروسة حيث انخفض وزن الجسم معنوياً وكذلك كريات الدم الحمراء وتركيز خضاب الدم وحجم كريات الدم المرصوصة , في حين ارتفع معنوياً العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء والخلايا العدلة وانخفض عدد الخلايا اللمفاوية وكذلك اظهرت النتائج انخفاض معنوي في تركيز البروتين الكلي وارتفاع معنوي تركيز الانزيم الناقل للامين والناقل للاسبارتيت في المجموعة التي تتغدى على خلات الرصاص وهذا يعود الى الضرر الحاصل بخلات الكبد والكلى .
في حين اظهرت النتائج انه اعطاء جرعة من فيتامين B1 مع خلات الرصاص قد اسهم وبشكل فاعل في تحسين المعايير المذكورة مقارتناً بالمجموعة التي اخذت خلات الرصاص .
ومن نتائج الدراسة نستنتج ان اعطاء جرعة علاجية من فيتامين B1 في حالة التعرض الى خلات الرصاص قد اسهم في تقليل الضرر الناتج من التقليل السمي لخلات الرصاص على الانسجة في الارانب من خلال منع تجمع هذه المعادن الضارة في الانسجة وبالتالي التقليل ومنع العلامات السريرية والوفاة .
لذا يمكن ان يستخدم الثايمين كعلاج وقائي للحيوانات والانسان في البيئات الملوثة بخلات الرصاص .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .