مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب مازن طالب عباس فرع الجراحة والتوليد

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (مازن طالب عباس) في كلية الطب البيطري فرع (الجراحة والتوليد) يوم الخميس الموافق 12/20 /2018 والموسومة :-

التغيرات الموسمية للتكاثر و تحليل التسلسل الجيني لمستقبلات هرمون الميلاتونين (A1) في غزلان الريم العراقية

اجريت هذه الدراسة على ستة عشر من غزلان الريم العراقي البالغة , تضمنت خمسة عشر انثى بعمر (2-4 ) سنوات مع ذكر واحد في محافظة بابل / المسيب . امتدت التجربة لمدة عشرة أشهر بدأت من شهر اذار2017 وانتهت في كانون الاول 2017.
تضمن الجزء الاول من التجربة تهيأة الحيوانات , تشخيص الحمل باستخدام جهاز السونار , تحليل الهرمونات وملاحظة علامات الشبق للاناث الغير حوامل.
تضمن الجزء الثاني من التجربة جمع الدم من الوريد الوداجي للاناث ( ليلا ) في اليوم 21 من كل شهر لغرض قياس الهرمونات وعزل DNA ويتبعه تحليل تسلسل القواعد النتروجينية والذي كان طوله 460 قاعدة ووجود التشفير في جين MTNR1A .
وقد تضمن الجزء الثالث من التجربة استحداث الشبق بعد 40 يوم من الولادة خارج موسم التناسل باستخدام الاسفنجات المهبلية يتبعها حقن عضلي لهرمون (eCG) بجرعة 400 IU ويلي هذه التجربة تحديد الشبق ومن ثم تسفيد الاناث المستجيبة للعلاج بالذكرالموجود ضمن القطيع وتشخيص الحمل ونوع الولادة ومشاكلها وعدد الاجنة.
وقد تبين من التجربة ان اعلى مستوى لتركيز هرمون البرولاكتين كان في فترة الولادة والرضاعة . بالتتابع مع عدم وجود فرق معنوي بين هاتين المرحلتين الفسلجية , بينما كان هنالك فرق معنوي واضح بين مرحلة الحمل ومرحلة الشبق بمقدار p<0.01 لتركيز هرمون البرولاكتين بالترتيب. وكان هناك فرق معنوي واضح بين المراحل الفسلجية الاربعة للاناث خلال الحمل , الولادة , الرضاعة والشبق في مستوى تركيز هرمون الميلاتونين p<0.01 بالترتيب.
تبين من خلال النتائج ان غزال الريم في العراق (Gazelle subgutturosamarica) موسمي التكاثر خلال شهر تشرين الاول وتشرين الثاني وان اختلاف تسلسل جينMTNR1A ممكن ان يتأثر بالموسم.
وبعد استخدام العلاج الهرموني لاستحداث الشبق في الغزلان اظهرت جميع الغزلان المعالجة علامات الشبق خلال (36-40) ساعة بعد حقن هرمون eCG وتم قياس تراكيز هرمون الاستروجين والبرولاكتين والميلاتونين بعد يومين من حقن هرمون eCG , وفي يوم ازالة الاسفنجات المهبية تم قياس تركيز هرمون البروجيستيرون علما ان الذكر لم يستطيع تسفيد الاناث المستجيبة للعلاج طبيعيا.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك