مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة ازهار سليم خلف فرع التشريح والانسجة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة (ازهار سليم خلف) في كلية الطب البيطري فرع (التشريح والانسجة) يوم الاثنين الموافق 14 /1 / 2019 والموسومة :-
دراسة تشريحية ونسيجية وكيمياء نسيجية مقارنة للجهاز التناسلي الانثوي في الوز والدجاج الغيني
شملت الدراسة (22) اثنان وعشرون انثى طير بالغ سليمة من الأمراض (11 أنثى وز بالغ و11 انثى دجاج فرعوني بالغ ) لغرض المقارنة بين قناة البيض بين الوز والدجاج الغيني (الفرعوني) . قسمت الطيورالى مجموعتين الاولى للدراسة التشريحية وشملت ( 5 اناث وز بالغة و5 اناث دجاج غنيا بالغة ) أما المجموعة الثانية شملت نفس العدد من الطيور اضافة الى اناث طيورعدد اثنان احدهما وزة والثانية دجاج غينيا لغرض دراسة التجهيز الدموي لقناة البيض.
حيث شملت الدراسة التشريحية القياسات وشكل ولون ووزن وطول قناة البيض اضافة الى طول ووزن كل جزء من قناة البيض حيث تم ذبح الطيور وفتح الجوف لغرض الوصول الى الجهاز التكاثري الانثوي وتم ملاحظة الموقع الطوبوغرافي للمبيض وبقية الأعضاء الانثوية وتم فحصها عيانياً وصورت بكاميرا رقمية cannon-mega pixels)) وتم وصف حدودها والأربطة لاجزاء قناة البيض والمبيض والمصدر الدموي . وشملت الدراسة النسيجية القياسات النسيجية لجميع اجزاء قناة البيض والمبيض في الوز والدجاج الغيني . اخذت النماذج للمبيض وقناة البيض من كل طير وتم غسل العينات بالمحلول الملحي الفسلجي وثبت بالفورمالين المتعادل (10%) لمدة 48 ساعة . واجريت تقانة العمليات النسيجية الروتينية بعدها تم تشذيب العينات ووضعت تحت حنفية الماء لمدة 1-2 ساعة للتخلص من المادة المثبتة وبعدها تم سحب الماء بواسطة تمريرها بسلسلة تمريرات من الكحول .
واظهرت النتائج النسيجية ان البرزخ في الدجاج الغيني يحوي تجاويف crypts)) في الطبقة المخاطية تكون اكثر عمقاً من نظيرتها في الوز.الخلايا الطلائية للطيات المخاطية في الوز مبطنة بخلايا متعددة الطبقات العمودية الكاذبة بينما في الدجاج الغيني مبطنة بخلايا متعددة الطبقات العمودية.
وبينت النتائج النسيجية لمنطقة الاتصال الرحمي المهبلي بأنها متكونة من جزئيين امامي قصير وواسع وذي طيات مخاطية بسيطة ولكن الجزء الخلفي يحوي طيات مخاطية طويلة متفرعة الى طيات اولية وثانوية وهذه الطيات المخاطية مبطنة بخلايا متعددة الطبقات العمودية ومتكونة من ثلاث انواع من الخلايا هي المهدبة وغير المهدبة والافرازية , اما الجيوب crypts الموجودة في الطبقة الطلائية تمتد الى الصفيحة الاساسية وتنتظم على شكل تراكيب انبوبية التي تلعب دوراً مهماً لخزن الحيامن وتسمى انابيب خزن الحيامن والطبقة العضلية هي متواصلة للطبقة العضلية للرحم وتتألف ايضاً من ثلاث طبقات الياف عضلية ملساء تضم طبقة داخلية سميكة دائرية وطبقة سميكة مائلة الترتيب وسطية وطبقة خارجية طولية الترتيب وهذه الطبقات مفصوله عن بعضها بنسيج ضام رخو. وتبين من خلال الدراسة النسيجية للمهبل في الوز والدجاج الغيني بأنه متشابه في كلاهما والطيات المخاطية مبطنة بخلايا طلائية عمودية متعددة الطبقات مهدبة او غيرمهدبة والجزء الاخير من المهبل قرب المجمع يكون مبطن بخلايا حرشفية متعددة الطبقات مستندة على الصفيحة الاساسية المؤلفة من نسيج ضام مكون من الياف كولاجينية كثيفة غير منتظمة الترتيب طبقة الصفيحة الاساسية وتحت المخاطية خالية من الغدد الافرازية. والطبقة العضلية للمهبل تكون مشابهة لنظيرتها في منطقة الاتصال الرحمي المهبلي.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .