مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب محمد صلاح حسن فرع التشريح والانسجة

شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (محمد صلاح حسن) في كلية الطب البيطري فرع (التشريح والانسجة) يوم الثلاثاء الموافق 15 /1 / 2019 والموسومة :-
دراسة مقارنة نسجياٍ مظهريا وكيمياء نسجيه مقارنه للغدد اللعابية الكبيرة للغزلان والاغنام المحلية البالغة .

لدراسة النظام الشكليائي-النسيجي , الكيميائي- النسيجي و النظام القنوي الداخلي في الغدد اللعابية الكبيرة تم استخدام ثمانية غزلان واغنام من الذكور البالغه . ستة حيوانات (اثنا عشر عينة من كل غدة) وللدراسة التشريحية ’ أربعة حيوانات ( ثمانية عينات من كل غدة) تستخدم في الشكل الإجمالي لدراسة الموقع والعلاقة وشكل كل غدة ، وكذلك الوزن والحجم والطول والعرض وسمكة الغدة و (طول وقطر القناه الخارجية) . واستخدامت اثنين من الحيوانات (أربع عينات من كل غدة) لدراسة المد الدموي للتحقيق في الشرايين وفروعها. تم استخدام اثنين من الرؤوس (أربعة عينات من كل غدة) ، في دراسة نسيجية والكيمياء النسجيه ، تم صبغ شريحة بواسطه (هاريس هيماتوكسيلينوإيوسين ، ماسون ، فانجيزن، PAS ، AB-PAS ، AF-AB و Toldine blue) . وتم استخدام أربعة حيوانات من الدراسة التشريحية (ثمانية غدد من كل الغدد النكفية والغدد الفكيه السفلي) في دراسة إشعاعية للتحقيق من مجرى القناه داخل الغده بواسطه حقن الكونتراس ميديا .
استنتجت تشريحيا أن الغدة النكفية في كل من الغزال والأغنام هي أكبر الغدة اللعابية ، وتظهر في الغزال بشكلٍ طفيفٍ باللون البني الغامق إلى اللون الأحمر المحمر ، شكلها غير المنتظم رباعي الأضلاع ، والغدة النكفيه لها قناة واحدة مفتوحة مقابل الأسنان العلوية الرابعة ، بينما تكون الغدة النكفية غير منتظمة الشكل في الخروف ، تكون مفصصه قليلاً مع لون بني إلى أحمر ، والقناة النكفية ذات مجرى واحد أو مزدوجة المجرى وتفتح عكس أسنان العلوية الخامسة .
أظهرت نتائج المد الدموي للغدة اللعابية النكفية في الغزال تتجهز دمويا من فرعين رئيسيين ينشأن من الشريان السباتي الخارجي وهما فرعان النكفية الذيلي والقحفي , في حين أن الغدة اللعابية النكفية في الأغنام تتلقى إمدادات دمهم من أربعة شريان هي شريان الوجه العرضي ، الشريان الصدغي السطحي , الشريان الأذيني القحفي والذيلي .
مجهرية كانت الغدة اللعابية النكفية في الغزال والاغنام تتألف من أسيني مصلي نقي ، يبدأ نظام القنوي الداخلي بقنوات مقحمه , قنوات مخططه , قنوات داخل الفصيص واخيرا القنوات بين الفصيصات ، القناة الرئيسية الخارجية مبطنه بظهارة مطبقه غنية بخلايا الكأس . كانت الغدة اللعابية الفكيه في الغزال والأغنام من النوع المختلط تتكون من كثير من الاسيناي المخاطي مع اوبدونديمليونوقليل من الأسيناي المصلي ، وقد بدأ نظام القناة داخل الغدة من خلال القنوات مقحمه ، المخططة ، داخل الفصيص ، والقناة بين الفصيصات، والقناة الفك السفلي الرئيسية تكون مصاحبة لقناة تحت اللسان لتفتحان معا تحت اللسان . حيث اظهرت نتائج الاشعه بأن نظام القناة الداخلي في الغدة اللعابية النكفية في الغزال تتكون من 5 قنوات فصيه ، ثلاثة كانت ظهرية واثنين كانت بطنيه بينما في الاغنام الغدة اللعابية النكفية تشكلت من ثلاثة قنوات فصيه ( ظهرية صغيرة ، وسطيه كانت كانت كبيرة و القناة البطنية ) . يتكون نظام القناه داخل الغدة الفكيه السفلية في الغزال من ثلاثة قنوات فصيه (الظهرية ,الوسطيه و البطنيه ) بينما الغدة الفكيه السفلية في الأغنام تتكون من أربعة قنوات فصيه (الذيلية , القحفيه , الوسطية والإضافية) .

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك