شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (محمد صلاح حسن) في كلية الطب البيطري فرع (التشريح والانسجة) يوم الثلاثاء الموافق 15 /1 / 2019 والموسومة :-
دراسة مقارنة نسجياٍ مظهريا وكيمياء نسجيه مقارنه للغدد اللعابية الكبيرة للغزلان والاغنام المحلية البالغة .

لدراسة النظام الشكليائي-النسيجي , الكيميائي- النسيجي و النظام القنوي الداخلي في الغدد اللعابية الكبيرة تم استخدام ثمانية غزلان واغنام من الذكور البالغه . ستة حيوانات (اثنا عشر عينة من كل غدة) وللدراسة التشريحية ’ أربعة حيوانات ( ثمانية عينات من كل غدة) تستخدم في الشكل الإجمالي لدراسة الموقع والعلاقة وشكل كل غدة ، وكذلك الوزن والحجم والطول والعرض وسمكة الغدة و (طول وقطر القناه الخارجية) . واستخدامت اثنين من الحيوانات (أربع عينات من كل غدة) لدراسة المد الدموي للتحقيق في الشرايين وفروعها. تم استخدام اثنين من الرؤوس (أربعة عينات من كل غدة) ، في دراسة نسيجية والكيمياء النسجيه ، تم صبغ شريحة بواسطه (هاريس هيماتوكسيلينوإيوسين ، ماسون ، فانجيزن، PAS ، AB-PAS ، AF-AB و Toldine blue) . وتم استخدام أربعة حيوانات من الدراسة التشريحية (ثمانية غدد من كل الغدد النكفية والغدد الفكيه السفلي) في دراسة إشعاعية للتحقيق من مجرى القناه داخل الغده بواسطه حقن الكونتراس ميديا .
استنتجت تشريحيا أن الغدة النكفية في كل من الغزال والأغنام هي أكبر الغدة اللعابية ، وتظهر في الغزال بشكلٍ طفيفٍ باللون البني الغامق إلى اللون الأحمر المحمر ، شكلها غير المنتظم رباعي الأضلاع ، والغدة النكفيه لها قناة واحدة مفتوحة مقابل الأسنان العلوية الرابعة ، بينما تكون الغدة النكفية غير منتظمة الشكل في الخروف ، تكون مفصصه قليلاً مع لون بني إلى أحمر ، والقناة النكفية ذات مجرى واحد أو مزدوجة المجرى وتفتح عكس أسنان العلوية الخامسة .
أظهرت نتائج المد الدموي للغدة اللعابية النكفية في الغزال تتجهز دمويا من فرعين رئيسيين ينشأن من الشريان السباتي الخارجي وهما فرعان النكفية الذيلي والقحفي , في حين أن الغدة اللعابية النكفية في الأغنام تتلقى إمدادات دمهم من أربعة شريان هي شريان الوجه العرضي ، الشريان الصدغي السطحي , الشريان الأذيني القحفي والذيلي .
مجهرية كانت الغدة اللعابية النكفية في الغزال والاغنام تتألف من أسيني مصلي نقي ، يبدأ نظام القنوي الداخلي بقنوات مقحمه , قنوات مخططه , قنوات داخل الفصيص واخيرا القنوات بين الفصيصات ، القناة الرئيسية الخارجية مبطنه بظهارة مطبقه غنية بخلايا الكأس . كانت الغدة اللعابية الفكيه في الغزال والأغنام من النوع المختلط تتكون من كثير من الاسيناي المخاطي مع اوبدونديمليونوقليل من الأسيناي المصلي ، وقد بدأ نظام القناة داخل الغدة من خلال القنوات مقحمه ، المخططة ، داخل الفصيص ، والقناة بين الفصيصات، والقناة الفك السفلي الرئيسية تكون مصاحبة لقناة تحت اللسان لتفتحان معا تحت اللسان . حيث اظهرت نتائج الاشعه بأن نظام القناة الداخلي في الغدة اللعابية النكفية في الغزال تتكون من 5 قنوات فصيه ، ثلاثة كانت ظهرية واثنين كانت بطنيه بينما في الاغنام الغدة اللعابية النكفية تشكلت من ثلاثة قنوات فصيه ( ظهرية صغيرة ، وسطيه كانت كانت كبيرة و القناة البطنية ) . يتكون نظام القناه داخل الغدة الفكيه السفلية في الغزال من ثلاثة قنوات فصيه (الظهرية ,الوسطيه و البطنيه ) بينما الغدة الفكيه السفلية في الأغنام تتكون من أربعة قنوات فصيه (الذيلية , القحفيه , الوسطية والإضافية) .

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك

Comments are disabled.