مناقشة رسالة الماجستير للطالب زيد خالد احمد فرع الطفيليات


شهدت قاعة بغداد عرض ومناقشة رسالة الماجستير للطالب (زيد خالد احمد) في كلية الطب البيطري فرع (الطفيليات) يوم الثلاثاء الموافق 1/22/ 2019 والموسومة :-

الكشف عن ألاوالي ألمعدية المعوية والتشخيص ألجزيئي لنوع خفية الأبواغ في القطط في مدينة بغداد

أجريت هذه الدراسة للتحري عن أنتشار الأوالي المعوية في القطط في محافظة بغداد خلال المدة من 1/ تشرين الثاني/ 2017 الى 30/ نيسان/ 2018. وأظهرت نتائج الفحص المجهري لعينات البراز ان نسبة الإصابة الكلية بالبروتوزوا كانت 30% من اصل 120 عينة براز جمعت من اناث و ذكور ظهرت مصابة بالأوالي .
نتائج الفحص المجهري حسب الجنس في القطط المنزلية أشارت الى ان هناك فرق معنوي في نسبة الاصابة بين الاناث والذكور. في المقابل ان القطط السائبة لا يوجد فرق احصائي كبير في نسبة الإصابة بين الاناث والذكور اما بالنسبة لفئة الأعمار فالفرق المعنوي غير كبير بالنسبة للقطط المنزلية والسائبة.
كانت نسبة الإصابة للقطط البالغة المنزلية 6من أصل 25 عينة وفي القطط الصغار كانت نسبة الإصابة 11 عينة من أصل 25 عينة براز.بينما نسبة الإصابة في القطط السائبة البالغة كانت 9 من أصل 28 أما القطط الصغيرة سجلت 10 من أصل 32 عينة براز.
انتشار الإصابة في طفيلي ألاوالي حسب الأشهر، حيث كانت اعلى نسبة اصابة في شهر آذار وآب في القطط المنزلية وسجلت فرق احصائي بينما القطط السائبة كانت اعلى نسبة اصابة في كانون الأول وكانت ذات فرق احصائي وسجلت أعلى نسبة إصابة للجيارديا في شهر آذار وابريل في القطط المنزلية بينما لم تسجل اي اصابه في شهر كانون الأول وكانون الثاني. أما في القطط السائبة كانت اعلى نسبة اصابه في شهركانون الثاني مع فرق احصائي بينما أقل نسبة اصابة كانت10% في تشرين الثاني / 2017، شباط، آذار وآب. وأخيرا سجل طفيلي خفية الأبواغ اعلى نسبة اصابة 10% في شهر كانون الثاني ، آذار وآب في القطط المنزلية. بينما في القطط السائبة كانت نسبة الاصابة10% في تشرين الثاني/2017، شباط وآب مع وجود فرق احصائي.
وخلال الفحص المجهري سجلت فقط 3 انواع من طفيلي ألأبواغ . 15 عينة مصابة بطفيلي ألآيزوسبورا و13 عينة مصابة بطفيلي الجيارديا و8 عينات مصابة بطفيلي خفية ألأبواغ .
وللمرة الاولى سجلت اصابة خفية ألأبواغ في القطط بواسطة فحص تفاعل سلسلة البلمرة (PCR) , و استخلاص الحمض النووي DNA من 100 عينة وتم تحليلها بواسطة تقنية PCR فأظهرت النتيجة أن 20 عينة موجبة لطفيلي خفية ألأبواغ .
وأظهر التحليل العرقي للعزلات المحلية لطفيلي خفية ألأبواغ مستعملين جين (18 ribosomal) وبالاعتماد على المقارنة مع العزلات العالميةNCBI-Blast Cryptosporidium parvum. isolates من خلال ارسال عزلتين محليتين ZKA1, ZKA)) وبينت النتائج ان هناك ارتباط وثيق مع العزلة الامريكية وبنسبة اقل مع العزلات المسجلة في ايران وغيرها من الدول.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها ……. الف مبروك .