كلية الطب البيطري تناقش اطروحة الدكتوراه . الكشف عن أنواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم باستخدام طرق التشخيص التقليدية والتقنية الجزيئية في الأبقار والعاملين في محافظة بغداد

ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة
الكشف عن أنواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم باستخدام طرق التشخيص التقليدية والتقنية الجزيئية في الأبقار والعاملين في محافظة بغداد
للطالب (حيدر حسين عبيد ) فرع (الطفيليات) يوم الاربعاء الموافق 19/6/2019
يعد داء الابواغ الخبيئة من الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان والذي يسببه طفيلي Cryptosporidium, تضمنت الدراسة عزل و تشخيص الطفيلي باستخدام الطرق التقليدية اضافة الى دراسة بعض العوامل التي تؤثر على نسبة انتشاره كالعمر و الجنس و مواسم الدراسة في مناطق مختلفة من محافظة بغداد, كما شملت الدراسة الكشف عن انواع طفيلي الكريبتوسبوريديوم في الأبقار والعاملين باستخدام تقنية الجزيئات (nPCR) البلمرة المتداخلة و دراسة التنميط الجيني (Genotyping) لأنواع الكريبتوسبوريديوم في الأبقار والعاملين وتحليلها بالتسلسل (Sequence analysis) .
جمعت 300 عينة براز ابقار من فئات عمرية مختلفة و 100 عينة براز من العاملين خلال الفترة من شهر كانون الثاني حتى نهاية شهر تشرين الاول 2018 ، تم فحصها و تشخيصها بالمجهرالضوئي. واستخلص الحمض النووي منقوص الاوكسجين (DNA) من 100 عينة براز من كل من الأبقار و العاملين. استخدمت طريقة البلمرة المتداخل ((nPCR لتضخيم الحمض النووي منقوص الاوكسجين باستخدام جين (SSU rRNA) وتسلسل (Sequencing) 20 عينة موجبة من كل من الأبقار والعاملين لتحديد أنواع جنس طفيلي الكريبتوسبوريديوم Cryptosporidium الموجودة.
تناولت الدراسة جزئين : الأول جمعت 300 عينة من براز الأبقار واستخدمت الطرق التقليدية (المسحة المباشرة, التطوبف و التصبيغ) لتشخيص الطفيلي و فحصها بالمجهر الضوئي و دراسة الشكل و الابعاد، أظهرت النتائج أن نسبة الاصابة الكلية بداء الابواغ الخبيئة كانت 24.66٪ (74/300). كانت نسب الإصابة في أبو غريب ، والعامرية ، المحمودية ، النهروان ، الشعلة والتاجيات. وقد ظهر فرق معنوي في معدل الإصابة بين المناطق.
الثاني: تم تحديد الجزيئية والتمييز بين انواع الكريبتوسبوريديوم في الابقار والعاملين, أظهرت النتائج فروق معنوية بين معدل الإصابة باستخدام تقنية الجزيئات في الأبقار .
نستنتج من نتائج الدراسة أنه لم يسجل أي تاثير معنوي للجنس على نسبة انتشار الطفيلي في الابقار و العاملين .
حددت تحليلات تسلسل الحمض النووي من 10 عزلات من الأبقار المصابة أربعة أنواع لجنس طفيلي Cryptosporidium والتي شملت: C. parvum (6/10) ، C. andersoni (2/10) ، C.bovis (1/10) و (C. ryanae (1/10. تم التأكد بشكل جيني من الانواع C. andersoni, C. parvum ، C. bovis وC. ryanae من خلال تحليل تسلسل الحمض, و يعتبر اول تسجيل لهذه الانواع في الابقار المحلية في العراق.
في العاملين سجلت ثلاثة انواع لجنس طفيلي Cryptosporidium من خلال تحليل تسلسل الحمض النووي في 10 عزلات من المصابين و التي شملت: C. parvum (2/10) ، (C. andersoni (5/10 و C. hominis (3/10). و يعتبر اول تسجيل لهذه الانواع في العاملين في العراق.