رسالة الماجستير للباحثة ليلى طاهر فاضل فرع الطفيليات

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة.
التحليل الجزيئي ودراسة التشريح المرضي لداء المشعرات في الحمام (Columba livia domestica) في مدينة بغداد للطالبة من فرع الطفيليات ، ليلى طاهر فاضل.
داء المشعرات هو واحد من أهم أنواع العدوى التي تصيب الطيورفي العالم والتي تسببها طفيلي Trichomonas gallinae. لذلك،أجريت هذه الدراسة لاستقصاء ومعرفة داءالمشعرات في الحمام المنزلي عن طريق الفحص المجهري (المسحة المباشرة وصبغة كميزا) والطرق الجزيئية في مدينة بغداد
اظهرت نتائج الفحص المجهري أن معدل الإصابة Trichomonas gallinae كان58 ٪ معظم الإصابات في الحمام البالغ ،بينما كانت الإصابات في الحمام الصغار33.02٪ ، وفقاً للجنس لم يكن هناك اختلاف كبير، يوضح توزيع العدوى بالـTrichomonas gallinae
من جانب اخر أظهرت النتائج أنه من بين 100 مسحة للبلعوم الفموي عشوائيا كانت نسبة 85٪ إيجابية بالنسبة لطفيلي Trichomonas gallinaeباستخدام تقنية تفاعل سلسلة بلمرة(PCR). وقد اوضحت نتائج تحليل وصف التواليات ل(6) عزلات والتي تم تسجيلها في بنك الجينات ( NCBI) وبرقم تسجيل المودعة في قاعدة تسلسل بنك nucleotide الدولي(NCBI) . التسلسل المسجل فيGenBank .
نستنتج من الدراسة أن الطيورالمصابة بوجود كتل بيضاء – مصفرة اللون بشكل واضح في تجويف الفم والمريء. والفحص النسجي للطفيلي في الحنجرة والمريء والقصبة الهوائية والحوصلة والكبدوالرئة تمتازبارتشاح الخلايا الالتهابية بشكل رئيسي(hetrophils) ، وتثخن في الغشاء المخاطي للمريء بسبب تسلل واسع النطاق من البثرات. وسماكة في الغشاء المخاطي بسبب تسلل واسع النطاق من hetrophils واختلال غدة المريء تثخن في جدارالرئة والشعب الهوائية بسبب تضخم الغدة وتليف العضلي، تنخرفي الكبد بسبب ارتشاحMNCS ، الورم الحبيبي يتكون منMNCsو(hetrophils).
هذا وتمت المناقشة باجواء ومناقشات علمية من قبل الاساتذة الكرام