رسالة الماجستير للباحث فارس شحاذ خلف فرع الامراض وامراض الدواجن


كلية الطب البيطري تناقش رسالة الماجستيرعن التغيرات المرضية والمناعية الناجمة عن الأصابة بالأشيريشية القولونية
شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة.
التغيرات المرضية والمناعية الناجمة عن الأصابة بالأشيريشية القولونيةO157:H7) ) في الفئران البيضاء المحصنة مع WSECAgs والبروبيوتك للطالب من فرع الامراض وامراض الدواجن ،فارس شحاذ خلف .
هدفت هذه الدراسة التحري عن الاستجابة المناعية من خلال تحديد دور المستضدات المكسرة من بكتريا Escherichia coli O157:H7 (WSECAgs) والمعالجة الفموية بالبروبايوتك بشكل مفرد لاحدهما أو مزيج من كليهما لحماية الفئران البيضاء من الأصابة بجراثيم Escherichia coli O157:H7 ( الجرعة المصيبة1X107CFU/ml – ) , ودراسة التغيرات المرضية العيانية والنسيجية للأنسجة المختلفة من الأعضاء الداخلية.
وتضمنت الدراسة استخدام مائة (100) فارة من كلا الجنسين (ذكور وأناث), . تم تقسيم الحيوانات المختبرية الى خمس مجاميع تم قتل جميع الحيوانات المختبرية من أجل تقييم الاستجابة المناعية (IgG, IL-17 & GM-CSF) ودراسة التغيرات المرضية العيانية والنسيجية ,
أظهرت التغيرات المرضية العيانية في الحيوانات الممنعة ((G1, G2, G3 تضخم الطحال, في G2لوحظ تضخم الكلية وشحوب لونها. في G4 كان هنالك أحتقان وأنتفاخ الامعاء مع تضخم الطحال وكذلك تضخم الكلية والكبد وبدا كليهما غامق اللون. أظهرت المقاطع النسيجية لمجاميع الحيوانات الممنعة قبل وبعد الاصابة تكاثر نسيجي في جريبات الطحال مع تكاثر خلايا الهستيوسايت وتوسع جيبانيات الاوعية الدموية في اللب الاحمر. بالمقارنة مع المجموعة الرابعة التي اظهرت ضمور بؤري في الجريبات اللمفاوية مع ترسب مادة الامايلويد. واظهرت العينات ايضا زيادة في حجم الزغابات الطويلة في الامعاء الدقيقة بسبب تسلل الخلايا الالتهابية في ال Lamina propria ممتدة الى الطبقة تحت المخاطية بين الغدد المخاطية. نستنتج من التحليلات المناعية والتغيرات المرضية (العيانية والمجهرية) اعلاه كفاءة التمنيع بالمستضدات المتكسرة من جراثيم الاشيريشيا القولونية او العلاج بالبروبايوتككل على حدة او مع بعض في حماية الفئران البيضاء من الخمج بها.