اطروحة دكتوراه للطالب نبيل عبد مراد من فرع التشريح والانسجة

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تشريحية ونسجيه وكيمياء نسجيه مقارنة للجهاز الدمعي في الماشية ” Bos taurus ” والماعز المحلي  Caprus hircus البالغة ) للطالب من فرع التشريح والانسجة ، نبيل عبد مراد.

هدفت الدراسة الى توفير معلومات عن المواصفات التشريحية والتركيب النسيجي والمكونات الكيميائية النسيجية للجهاز الدمعي في الماشية (Bos taurus) والماعز (Caprus hircus) المحليين البالغين .

اجريت الدراسة على ستة عشر راسا من الماشية والماعز المحليين (ثمانية رؤوس لكل سلالة) ، جمعت مباشرة بعد الذبح ، حيث يتكون الجهاز الدمعي في كل من الماشية والماعز من الجزء الغدي والجزء الموصل (الناقل للإفراز).

وتضمنت الدراسة النسيجية ثمان عينات للجزء الغدي و النظام القنوي للماشية والماعز (اربع عينات لكل واحدة) ، حيث كانت الغدة الدمعية في الماشية والماعز مغطاة بمحفظة تمتد منها حواجز من النسيج الضام التي تخترق نسيج الغدة وتقسمه الى العديد من الفصوص والفصيصات بأحجام واشكال مختلفة.

استنتجت الدراسة أن العنبات المصلية للغدة الدمعية في كل من الماشية والماعز انها لم تتفاعل PAS,وABوPAS-AB ، اما العنبات المخاطية في الابقار والماعز فقد اعطت تفاعلا موجبا لصبغة PAS مع عدد قليل من الاسناخ المخاطية التي اعطت تفاعلا موجبا لصبغة AB ، اما صبغة PAS-AB فقد اعطت تفاعلا موجبا قليل الى معتدل بلون الارجواني ، في كل من الماشية والماعز الخلايا الكاسية الموجودة ضمن الظهارة المبطنة للنظام القنوي تأخذ تفاعل موجب مع صبغة PAS ,وABوPAS-AB  مع بعض الاختلافات في درجة التفاعل .