اطروحة دكتوراه للطالب احمد ثامر والي من فرع الفسلجة والادوية

كلية الطب البيطري تناقش اطروحة دكتوراه عن الدور الفسلجي لنانوات السلينيوم الأحيائية

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الدور الفسلجي لنانوات السلينيوم الأحيائية في تنظيم بيئة امعاء الجرذان المجهدة حراريا ) للطالب من فرع الفسلجة والادوية ، احمد ثامر والي .

هدفت الدراسة إلى التحقيق في الدور الفسيولوجي لجسيمات السلينيوم النانوية (SeNPs) في التوازن المعوي في الجرذان المجهدة تجرايبيا الإجهاد الحراري .

وشملت الدراسة جزئين ، الجزء الأول : التخليق الحيوي  لل SeNPs بواسطة المستخلص المائي للعكبر المحلي كعامل مختزل وتميزت جسيمات السيلينيوم النانوية المركبة بتغيرات اللون ، مطياف الامتصاص المرئي للأشعة فوق البنفسجية ، بينما شمل الجزء الثاني من الدراسة على تجربتين ، التجربة الأولى  للتحقيق في التوافر البيولوجي والسلامة للإعطاء الفموي للنانوسيلينيوم بالمقارنة مع مركب السيلينايت اللاعضوية ، اما التجربة الثانية صممت للتحقيق في فعالية Pr-SeNPs في استعادة التوازن المعوي في الجرذان  المعرضة للإجهاد الحراري ، وتم تقسيم اثنين وثلاثين ذكرًا صحيًا من جرذان ويستار البيضاء البالغة من العمر 3.5 أشهر بوزن يتراوح بين 220 إلى 250 غرام  إلى 4 مجموعات متساوية .

خلصت الدراسة إلى أن الجسيمات النانوية الحالية تعتبر عنصرًا ضروريًا في العلاج والتكميل الغذائي مقارنةً بالعلاجات الضارة الأخرى غير المناسبة باستخدام السيلانيت غير العضوي خاصةً في ظروف الإجهاد الحراري .