شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التحري عن التغيرات الوراثية لجين مستقبلات هرمون الميلاتونين 1 المرتبط بالتغيرات الموسمية في تناسل الماعز العراقي ) للطالب من فرع الجراحة والتوليد ، عماد مجيد علي المعيني .

هدفت الدراسة الى التحري عن التغايرات الوراثية لجين مستقبلات هرمون الميلاتونين 1 المرتبط بالتغيرات الموسمية في الماعز العراقي .

استخدمت في هذه الدراسة 40 معزة محلية غير حامل للفترة من 1/1/2018 الى 1/3/2019 تم تربيتها في  بغداد / اليوسفية ، وتم استخدام 20 معزة ولدت في (كانون الثاني ، شباط ، ايار) حيث كانت ولادتها ضمن موسم الولادات المتوقع ، واستخدمت 20 معزة اخرى ولدت في (تشرين الاول ، تشرين الثاني ، وكانون الاول ) حيث كانت ولادتها خارج موسم الولادات المتوقع ، وتم استخدام المجموعتين في تسجيل الاداء التناسلي لها في اشهر الولادة المختلفة عدد المواليد ( مفرد ، توئم ) وتم سحب (10مل) من الدم منها من الوريد الوداجي  (5مل) من الدم بدون ماده مانعة للتخثر لقياس هورمون البرولاكتين والاستروجين لكل معزة بعد شهرين من الولادة .

واظهرت الدراسة تطابق القواعد النيتروجينية وجود تطابق بنسبة 99%  مع جنس الماعز  Capra hircus الذي يمتلك Sequence IDAF419334.1 وطول 846 لوحظ عدم وجود اي تغاير في الماعزالمحلي العراقي في تسلسل القواعد النيتروجينية في الموقع 52 والتي تعود للماعز الوالدة خارج الموسم التناسلي والتي تحمل النط الجيني CC وكذلك تم تحديد 15 طفرة وراثية 13 منها ادت الى تغير الحامض الاميني بنما اثنان منها (C190T, G213A) كانت طفرات صامتة بدون تغير الحامض الاميني .

وبينت نتائج الدراسة ان هناك اختلاف جيني في مستقبلات هورمون الميلاتونين 1 في الماعز العراقي لاكن لا يوجد علاقة مع موسم التكاثر.

Comments are disabled.