شهدت كلية الطب البيطري جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة نسيجيه شكليه وكيميائية نسيجية للبنكرياس والاثني عشر لخنازير غينيا من الذكور والاناث للطالب رياض حميد نصيف فرع التشريح و الانسجة

هدفت الدراسة الدراسة لمعرفة التراكيب النسيجية – الشكليه والكيمياء – نسيجيه  للبنكرياس والاثني عشر في خنازير غينيا البالغه من الذكور والإناث. تم جمع ثمانية حيوانات من كلا الجنسين لتنفيذ هذه الأهداف. تم تصوير الأعضاء المختارة في الدراسه في مواقعها وتم اجراء القياسات الشكليه العيانيه عليها.  تم تحضيرالمقاطع النسيجية من العينات التي تم جمعها من هذه الأعضاء والتي تم تثبيتها في  10 ٪ من الفورمالين المتعادل واخرى مثبته بواسطة محلول البوينز.  بعد إجراء الخطوات النسيجيه الروتينيه على العينات ، تم استخدام صبغات مختلفة لصبغها مثل صبغة الهيماتوكسيلين – ايوسين و صبغة الماسون ثلاثية الكروم وصبغة كاشف شفت الدوري و الالشيان الزرقاء والصبغه التي تجمع الصبغتين الاخيرتين لكلا العضوين المدروسين اضافة الى صبغة الديهايد كموري الثلاثية الكروم لمعرفة التوزيع الخلوي لجزيرات لانكرهانس في البنكرياس.

أظهرت النتائج العيانيه أن البنكرياس في خنزير غينيا كان من النوع المضغوط ، وهو متكون من فصين اثنين (الايمن والايسر) متصلة بواسطة جزء مركزي كبير (الجسم). يتم تصريف عصارة البنكرياس للعضو  بواسطة قناة البنكرياس الثانويه في الجزء الصاعد من الاثني عشر ولا وجود لقناة البنكرياس  الرئيسيه.

Comments are disabled.