اطروحة الدكتوراه للطالب أحمد سعيد عبد الشهيد فرع الجراحة والتوليد

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تحسين قدرة نمو جنين الأبقار بإضافة أل.كارنتين أثناء الزرع الجنيني وتجميد الأجنة بطريقة التزجيج ) للطالب من فرع الجراحة والتوليد ، احمد سعيد عبد الشهيد .

هدفت الدراسة الى التقصي عن دور أل.كارنتين في تحسين تطور نمو أجنة الأبقار المنضجة خارجيا.

تضمنت الدراسة جمع 1307 بيضة بواسطة طريقة التقطيع من 133 جهاز تناسلي لأبقار مذبوحة غير معروفة العمر والسلالة ، وتم  تصنيف البيوض على أسس معلومة إلى ثلاثة مجاميع أ، ب، ج ، وتم زراعة مجموعتي أ و ب في الوسط الزرعي المضاف له أربع تراكيز من أل.كارنتين 0.0، 0.3، 0.6 و 1.2 ملغم / مل ، وتم تخصيب البيوض المنضجة بواسطة قصبات مني مجمد، وإن الأجنة الناتجة قسمت إلى أربع مجاميع وزرعت في وسط زرعي مضاف له أربع تراكيز من أل.كارنتين مقسمة على المجاميع الأربعة 0.0، 0.3، 0.6 و 1.2 ملغم / مل، وذلك لغرض معرفة تأثير تراكيز أل.كارنتين على تطور نمو الأجنة. بينت النتائج بأن التراكيز (0.3 و 0.6) ملغم / مل أعطت أحسن نسب تطور نمو جنيني (18.55% و 17.20%) على التوالي وبفرق معنوي مقارنة بمجموعتي السيطرة و 1.2 ملغم / مل.

أظهرت النتائج أن نسب الحيوية بعد الحل وبعد 24 ساعة من الحل في الأجنة التي عوملت بـــ أل.كانتين كانت (41.17%) و (23.52%) على التوالي ، وهي عالية مقارنة بنسب الحيوية في مجموعة السيطرة (20% و 0.0%) وبفرق معنوي عالي.

استنتجت الدراسة أن إضافة أل.كارنتين بتركيز 0.3 و 0.6 ملغم / مل لوسط إنضاج بيوض الأبقار خارجيا أو لوسط تنمية أجنة الأبقار خارجيا قد حسن معنويا إنضاج البيوض ونمو الأجنة ، وكذلك حسن معنويا مقاومة الأجنة لإجهاد التجميد وحيويتها بعد الحل