شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستيرللطالب (عادل عباس عبيد) في كلية الطب البيطري فرع (الفسلجة والادوية ) يوم الخميس الموافق 3/29 /2018 والموسومة  :- 
دور واهمية بروتين الكازائين في تقليل زيادة الدهون المنتجة بواسطة الفركتوز في ذكور الجرذان البالغة
هذه الدراسة صممت لتقييم الدور التحسيني لبروتين الكازائين المتحلل خصوصا الببتيدات النشطة حيويا  على فرط الدهون المنتجة بواسطة الفركتوز في ذكور الجرذان البالغة.
اثنان وثلاثون من ذكور الجرذان قسمت عشوائيا وبالتساوي الى اربع مجاميع  لمدة 42 يوم . مجاميع التجربة كانت كالتالي : المجموعة الاولى (G1) هي مجموعة السيطرة, المجموعة الثانية (G2) جرعت ببروتين الكازائين المتحلل (1غم/كغ/اليوم) عن طريق الفم, المجموعة الثالثة (G3) جرعت بالفركتوز (40%) في ماء الشرب والمجموعة الرابعة (G4) اعطيت بروتين الكازائين المتحلل مع الفركتوز 
جمعت عينات الدم من تجويف محجر العين بواسطة استخدام انبوب شعري في حالة الجرذان المخدرة بعد 42 يوم من زمن التجربة لغرض قياس المعايير التالية : وزن الجسم, الكلوكوز, الانسولين, مقاومة الانسولين, عامل النمو شبيه الانسولين-1, الدهون الثلاثية, الكولستيرول, البروتين الدهني عالي الكثافة, البروتين الكلي, تلف ال DNA و مقطع نسيجي من الكبد.
حيث اظهرت النتائج انه هناك انخفاض معنوي (p > 0.05) في مقدار الدهون الثلاثية و الكولستيرول في مجموعة الكازائين المتحلل (G2) ومجموعة الكازائين المتحلل و الفركتوز(G4) مقارنة بالمجموعات الاخرى, في نفس الوقت البروتين الدهني عالي الكثافة زاد معنويا في مجموعة الكازائين المتحلل مقارنة بالمجاميع الاخرى.
من ناحية اخرى, النتائج اشارت الى ان الفركتوز اثر معنويا على خلايا الكبد مسببة تغيرات دهنية حادة تتميز بدوائر ذات حجوم متنوعة و واضحة داخل الخلايا الكبدية, كذلك هناك تجمع للخلايا احادية النواة في الكبد واحتقان الاوعية الدموية بدون اي حويصلات دهنية في المجموعة الرابعة (G4).
تلف  الDNA لخلايا الدم البيضاء بالنسبة لمجموعة الفركتوز يظهرعلامة واضحة للتلف الكروموسومي مقارنة بمجموعة الكازائين المتحلل مع الفركتوز الذي يحسن هذا التلف.
نتائج هذة الدراسة وثقت انه الكازائين المتحلل عامل جيد كخافض للدهون وانه يحسن التأثير المضر بالصحة  بالنسبة للفركتوز في ذكور الجرذان البالغة.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك 

                  

                  

Comments are disabled.