شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستيرللطالبة ( ذكرى مهدي موسى ) في كلية الطب البيطري فرع (الامراض وامراض الدواجن ) يوم الاثنين الموافق  2018/4/16 . والموسومة  :- 

تأثير البورون والنانوبورن على المناعة والاداء الانتاجي لدجاج اللحم المصاب بالاشريشيا القولونية

           تهدف هذه الدراسة الى تقييم تاثير البورون والنانوبورون المضافين الى ماء الشرب بتراكيز مختلفة على الاستجابة المناعية والاداء الانتاجي ومقاومة الطيور ضد الاصابة بالايشريشيا القولونية حيث تم استخدام 240 فرخ دجاج لحم سلالة روس 308 عمر يوم واحد وتوزيعها عشوائيا لثمانية مجاميع 30 طائر لكل مجموعة, المجاميع التجريبة تم معاملتها من عمر يوم واحد حتى نهاية التجربة .
            اظهرت النتائج وجود تاثير لمادتي البورون والنانوبورون مع تفوق مادة البورون على مادة النانوبورون فمن الناحية المناعية ضد مرضي النيوكاسل والكمبورو بالمقارنة مع مجموعتي السيطرة اما بالنسبة للاداء الانتاجي فقد سجلت زيادة معنوية في وزن الجسم الحي ووزن الجسم الصافي بالمقارنة مع مجموعتي السيطرة, كما اظهرت النتائج وجود افات نسجية مرضية في الكبد والكلية في جميع المجاميع وكانت شديدة في مجموعتي السيطرة مما يدل على الدور المضاد للاكسدة للبورون والنانوبورون. 
          نستخلص من نتائج هذه الدراسة الى ان اضافة البورون والنانوبورون الى ماء الشرب ادى الى تحسين مستوى الاستجابة المناعية واداء الطيور الانتاجي وايضا الى زيادة مقاومة الطيور ضد الاصابة بالايشريشيا القولونية.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

                           

                           


Comments are disabled.