شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستيرللطالب سارة محمد حسن  في كلية الطب البيطري فرع الفسلجة والادوية يوم الاحد الموافق  2018/4/22 . والموسومة  :- 
الدور الوقائي لمستخلص الصويا ليسيثين على فرط الكولسيترول ومقاومة للانسولين المستحث بواسطة تركيز عال للكولستيرول في ذكور الجرذان البالغة.
صممت هذه الدراسة لتقييم  الدور التحسيني لليسيثين فول الصويا على متلازمة فرط الكولستيرول ومقاومة الانسولين التي يسببها ارتفاع نسبة الكولستيرول (LDL ) السيئ منخفض الكثافة في الجرذان… ولاهمية فول الصويا في الحد  من التلف الحاصل لخلايا الكبد وعضلة القلب ..وكذلك التقليل من نسبة حدوث أمراض الجهاز القلبي الوعائي بما فيها أمراض الشريان التاجي ، علاوة على ذلك فأن مستخلص الصويا ليسيثين مادة ذات تأثير جيد إلى حد ما إعادة بناء الكرموسات المحطمة بواسطة التركيز العالٍ للكولستيرول في كريات الدم البيضاء …من جهة أخرى يقوم الليسثين بتقليل من مقاومة الانسولين وزيادة إفراز هرمون الانسولين … كذلك الارتفاع الحاصل في إنزيمات الكبد بسبب الكولستيرول سوف يثبط بواسطة هذا المستخلص .
اظهرت نتائج هذه التجربه ان اعطاء الليسيثين قد أدى الى حصول انخفاضا معنويا  في الدهون الثلاثية (TG) و الكولسترول الكلي (TC) والكوليسترول منخفض الكثافه (LDL) بالمقارنة مع المجموعات الاخرى. في الوقت نفسه، زيادة  البروتين الدهني عال الكثافه  (HDL) زيادة معنوية لنفس المجموعة مقارنة مع المجموعات الأخرى. وعلاوة على ذلك، أشارت النتائج إلى أن زيادة الكوليسترول لها تأثيرسلبي كبير على خلايا الكبد وعضلة القلب في حين أدى العلاج بمستخلص الصويا لسيثين الى تغييرات ايجابية في علاج التلف الحاصل في القلب والكبد.
من جانب اخر اظهرت مجموعة الكولسترول تحطم الكروموسومات مقارنة مع مجموعة المعالجة  بالليسيثين فول الصويا الذي حسن من ذلك وبذلك اثبتت النتائج أن الليسيثين فول الصويا هو ماده ذات )تأثير جيد ضد ارتفاع الكوليسترول) ومن شأنها أن تحسن الآثار الضارة للكوليسترول في ا لذكور البالغة للجرذان.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .
للاطلاع على تفاصيل اكثر والتعرف على محتويات البحث يرجى زيارة رابط الرسائل والاطاريح في موقع الكلية .

                       

                       

                   


Comments are disabled.