رسالة الماجستيرللطالبة نبأ فاضل عباس فرع الفسلجة والادوية

شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستيرللطالبة (نبأ فاضل عباس) في كلية الطب البيطري فرع (الفسلجة والادوية) يوم الاحد الموافق  2018/4/29 . والموسومة  :- 
(( دور زيت بذور اليقطين في معالجة الجروح في الفئران المصابة بالسكري ))
هدفت هذه الدراسة  الى معرفة دور زيت بذور اليقطين كبديل للعلاج الطبي التقليدي في التئام الجروح نأمل بذلك تطوراستراتيجية جديدة لتطور أعادة نمو الانسجة في مرضى السكري .
تم الحصول على زيت بذور اليقطين بطريقة الاستخلاص الساخن تم احدثت جروح جلدية على المنطقة الخلفية ( الظهر) الفئران التي قسمت الى مجموعتن ,الاولى احدث بها السكري بينما  الاخرى غير مصابة بالسكري . تم تقييم وقت التجلط , وحساب عدد الصفائح الدموية ,جلوكوز الدم ,نشاط الانسولين ,حساب عدد خلايا كريات الدم البيضاء ,حساب عدد الخلايا الدم الحمراء , التفاضلية خلايا كريات الدم البيضاء, وقت البروثرومبين , وقت الثرومبين ,ومستوى الفايبرونوجين بعد يوم واحد من الجرح وبعد اكتمال شفاء الجرح في كل حيوانات التجربة .  وتمت متابعة الجروح من خلال قياس قطرها وتصويرها فوتوغرافيا ونسيجيا من خلال اخذ خزعة من الجلد يصل الجرح مرحلة الشفاء . اثبتت النتائج ان المجموعة المعالجة بزيت بذور اليقطين ظهورعملية شفاء متمايزة جدا وانتاج مادة كولاجين بصورة جيدة, اما الحيوانات التي لم تعالج  لم تتماثل للشفاء .
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .
للاطلاع على تفاصيل اكثر والتعرف على محتويات البحث يرجى زيارة رابط الرسائل والاطاريح في موقع الكلية .