مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ريهام نجم عبد الرضا فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية

















شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( ريهام نجم عبد الرضا ) في كلية الطب البيطري فرع ( الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية) يوم الاربعاء الموافق 20/ 2018/6 . والموسومة  :-

فعالية زيت بذور الرمان في علاج الإسهال المستحدث بالجراثيم المقاومة للمضادات البكتيرية والمعزولة من اسهال العجول

لكون الإسهال في عجول الأبقار حديثي الولادة هو متلازمة معقدة والتي تسبب خسائر اقتصادية مباشرة من خلال الهلاكات ، وبشكل غير مباشر تؤثر سلبا على نمو العجول. لذا كان الهدف الاول من هذه الدراسة عزل وتشخيص وتحديد مسببات الأمراض البكتيرية المسببة للإسهال في العجول في محافظة بغداد. بعد ان تم جمع عينات من براز من مستقيم العجول المصابة بداء الإسهال ونقلت مباشرة إلى المختبر لفحص وعزل البكتيريا. تم تأكيد هوية المسببات الجرثومية المعزولة على أساس الاختبارات الصبغية والشكلية والبايوكيميائية. 

 اما الهدف الثاني فهومعرفة الفعالية المضادة  للاسهال لبذور زيت الرمان ومقارنة هذه الفعالية مع فعاليات المضادات الحياتية المستعملة بشكل روتيني وذلك بعد أستحداث الاسهال بواسطة جرثومة الايشريكيا القولونية  بعدد من الجرذان  ومعالجتها بتراكيز مختلفة من زيت بذور الرمان 

من خلال النتائج التي تم الحصول عليها اوضحت أن جرثومة الايشريكيا القولونية سجلت أعلى نسبة في عينات البراز المأخوذة من عجول حديثة الولادة ومصابة بالإسهال وكما أظهر زيت بذور الرمان فعالية عالية ضد معظم الجراثيم المعزولة والتي سجلت مقاومة لمعظم المضادات البكتيرية كما أظهر زيت بذور الرمان فعالية ضد الاسهال لما يحتوية من مواد فعالة, والتي ربما تكون الاساس في الاستخدام الشائع لاضطرابات المعدة والامعاء . نتائج هذه الدراسة ايدت المأثورات الشعبية في استخدام بذور الرمان في علاج الاسهال .

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

للاطلاع على تفاصيل اكثر والتعرف على محتويات البحث يرجى زيارة رابط الرسائل والاطاريح في موقع الكلية