العميد

   

البحث في الموقع

اعلانات مناقشات الكلية

المتحف البيطري

أطاريح و رسائل

التقويم السنوي للكلية

المناهج ومفردات المواد العلمية

خطة النشاطات العلمية

يو تيوب

خدمة الـ RSS

دليل المكتبة الإفتراضية

بعثات وزمالات دراسية

دليل الجامعات العالمية

دليل الجامعات العربية

دليل الملحقيات الثقافية

الدراسات العليا المفتوحة

استطلاعات

ماهو رأيك بموقعنا الإلكتروني الجديد ؟





سجل الزوار

إتصل بنا

صور خريجي كلية الطب البيطري

مجلـــة واحة العطاء

متصفح الاصدارات

كراس الرسائل و الاطاريح

اسئلة الامتحانات النهائية

المواد التي يدرسها فرع الفسلجة والادوية

جدول الدروس الاسبوعي لكل تدريسي  

البرامج الدراسية

 

يزود فرع الفسلجة والأدوية طلبة الدراسات الأولية والعليا البرامج الدراسية المتطورة النظرية منها والعملية والبرامج التطبيقية مدعوما بالبرامج المتقدمة والخبرات الميدانية الواسعة.

 

1-    1- برامج الدراسات الأولية

    1.1 فسلجة حيوان (10 وحدات) الفسلجة تعني آلية عمل المنظومات الحية.

وضعت مقررات علوم الفسلجة الأولية للمرحلة الثانية لكليات الطب البيطري ليزود الطالب من خلاله الطالب بالمفاهيم العامة في فسلجة الحيوان وان الجزء العملي للفسلجة يوفر المدخلات للتقنات التطبيقية وجميع البيانات التي لها علاقة بالمتغيرات الفسلجية.

 

2.1.الكيمياء الحياتية (8 وحدات)

وضعت مقررات منهج الكيمياء الحياتية لتعطي علوم الكيمياء الحياتية بشقية الوصفي والديناميكي لطلبة كلية الطب البيطري وبالصورة التي تزود الطالب بالمفاهيم الأساسية لتراكيب وتفاعلات المنظومات الحيوية في الحالات السليمة والمرضية.

 

3.1. الأدوية ( 8 وحدات)

يتلقى الطلبة في هذا الكورس ماله علاقة بعلوم الأدوية النظرية منها والعملية ويزود بأساسيات علوم الأدوية وعلاقتها بالأمراض المختلفة وان يكون حامل شهادة البكالوريوس في علم الطب البيطري والجراحة البيطرية مطلعا وبشكل تفصيلي على أهمية الدواء في العلاجات البيطرية وكذلك السموم البيطرية وأهميتها وتأثيراتها العكسية.

البرامج الدراسية

 

4.1. علم السموم ( 2 وحدات)

     علم السموم هو فرع من علم الصيدلة، وعلم الأحياء والكيمياء والطب المعنية في دراسة الآثار الضارة للمواد الكيميائية على الكائنات الحية. حيث يتضمن دراسة الأعراض والعلاجات وآليات والكشف عن حالات التسمم، وخاصة التسمم حالات التسمم في الإنسان والحيوان.

 

5.1. الكيمياء العامة ( 6 وحدات)

تعطي مادة الكيمياء العامة متطلبات  طالب المرحلة الأولى من الكيمياء العضوية واللاعضوية والتحليلية النظرية والعملية.

 


 

2-برامج الدراسات العليا

 

1.2.الدكتوراه (Ph.D )

 

1.1.2.دكتوراه فلسفة في الفسلجة

تتطلب تكملة 30 وحدة دراسية من الكورسات النظرية والعملية و18 وحدة دراسية للأطروحة التي يقدمها الطالب ويجتاز فيها الامتحانات التي تتطلبها دراسة الدكتوراه التي المدة الاصغرية فيها 30 شهرا كما يجب أن يجتاز الطالب امتحانا شاملا في مجال اختصاصه.

2.1.2.دكتوراه  فلسفة في الأدوية

تتطلب تكملة 30 وحدة دراسية من الكورسات النظرية والعملية و18 وحدة دراسية للأطروحة التي يقدمها الطالب ويجتاز فيها الامتحانات التي تتطلبها دراسة الدكتوراه التي المدة الاصغرية فيها 30 شهرا كما يجب ان يجتاز الطالب امتحانا شاملا في مجال اختصاصه.

2.2. ماجستير فسلجة (M.Sc. )

ان الحصول على الماجستير في العلوم الفسلجية تتطلب تلقي (12) وحدة دراسية منها(  ) للكورسات و(12) وحدة دراسية  للبحث ولمدة سنتين. آن البرامج المعدة لدراسة الماجستير تساهم  في أعداد الكوادر التي لها القدرة على العمل في المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

 

1.2.2. ماجستير علوم في الأدوية

ان الحصول على الماجستير في العلوم الفسلجية تتطلب تلقي (12) وحدة دراسية منها(  ) للكورسات و(12) وحدة دراسية  للبحث ولمدة سنتين. آن البرامج المعدة لدراسة الماجستير تساهم  في أعداد الكوادر التي لها القدرة على العمل في المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

المقررات الاختيارية

      يساهم فرع الفسلجة والأدوية بتدريس بعض المقررات الدراسية لطلبة لدراسات العليا

الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الأخرى في الكلية منها .

 

1- Advance General Physiology

2-Metabolic Regulation of Microorganisms

3-Advance Biochemistry

4-  Therapeutics



البرامج البحثية

 

أن أهدافنا الرئيسية تطوير الخريجين وتشجيع البحوث ذات المستويات العالية والتي تلقي الضوء على المشاكل التطبيقية المحلية والعالمية وتهدف أيضا إلى إيجاد قنوات بحثية محلية ودولية والتعاون الجاد والمشاركة الفعلية في تطوير البرامج التعليمية والبحثية المحلية.

أن البحوث الأكاديمية التي تنفذ في فرعنا كرست لإظهار قدرة الباحثين العالية على الإبداع ومواكبة التطور العلمي ومواجهة التحديات والحصول على باحثين لهم القدرة على المشاركة الجادة في تطوير البلد أن البحوث المنفذة في الفرع غطت وبشكل عال وواسع مجالات علوم الفسلجة والأدوية والكيمياء الحياتية. شملت البحوث دراسة التفاعلات على المستوى الخلوي  وانعكاسها على عمل الأعضاء المختلفة. كما أن الاستيعاب العميق للوظائف الخلوية وفسلجة الأعضاء قد ساهم في إيجاد السبل الجديدة لمنع وعلاج الأمراض المختلفة. كما ان دراسة تأثير الملوثات المختلفة في البيئة وتأثيرها على الوظائف  الفسلجية للكائن الحي  باتت تشكل جزءا مهما من اهتمامات الباحثين في العلوم الفسلجية.

وخلال السنوات العشر الأخيرة احتلت النباتات الطبية  ومستخلصاتها المائية والكحولية وبعض مكوناتها الفعالة  جزءا مهما في بحوث تدريسي وطلبة الدراسات العليا في فرع الفسلجة والأدوية إضافة إلى دراسة دور المؤكسدات المختلفة ومضاداتها  في الكائن الحي  والزجاج.وفي نفس الوقت اتجهت الدراسات الدوائية والسمية تقصي وبحث آليات عمل هذه المستخلصات في المنظومات الحيوية بغية الفهم العميق لميكانيكية  عمل المواد الفعالة  وبالصورة التي يمكن من خلالها تطوير كل ماله علاقة في المحافظة على صحة الإنسان والحيوان. كما اتجهت البحوث المنفذة في المجال الدوائي  والسمي لتغطية الاتجاهات العامة في العلاجات الدوائية  وميكانيكياتها وتأثير العلاجات الدوائية على الأجهزة المختلفة ، وامتدت المساحات البحثية  لتغطي التأثيرات الجانبية والتداخلات الدوائية وتأثيراتها السمية على مستوى الجينات.






 



صورة جوية للكلية

الهوية الالكترونية

بريد التدريسيين الألكتروني

معرض الصور

براءة اختراع

نشاطات الكلية 2017

افلام وثائقية

دليل الخريجين الألكتروني

دليل كلية الطب البيطري

خارطة زوار موقع الكلية

صور متنوعة

الفهرس الآلي للمكتبة المركزية

المجلة الطبية البيطرية العراقية

العيادة البيطرية الالكترونية

كيان ساعة

الطقس

مواقع ذات صلة

قناة الوزارة

تواصل معنا على

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

جديد مكتبة الكلية

مقررات الدراسات الاولية والعليا

البحوث العلمية الرصينة

صور نادرة


حقوق الطبع محفوظة لكلية الطب البيطري/جامعة بغداد