يُحتفل باللغة العربية في 18-12-2013 من كل سنة. اذ تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للامم  المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

كما أكد المجلس أن اللغة العربية هي لغة 22 عضو من الدول الاعضاء في اليونسكو عن 422 مليون عربي ويحتاج الى أستخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين وتؤكد اليونسكو صورة التعاون على أوسع  نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ماورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.

كانت الجمعية العامة للامم المتحدة قررت في دورتها ال28 عام 1973 أعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية تعد العربية من اقدم اللغات السامية ، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي ،بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات السبع الأكثراستخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا  متفوقةً على الفرنسية والروسية. اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القران ولا تتم الصلاة في الاسلام  إلا بإتقان بعض من كلماتها. والعربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة. فيها خاصية الترادف ، والاضداد ،والمشتركات الفظية ..

فأحترم لغتك أيها العربي وأرفع رأسك بها في كفيها من الفخر أنها لغة القرآن الكريم وأذكر قول الله تعالى ((أناأنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )) صدق الله العظيم .

                                                         

                                                     

Comments are disabled.