بعد تفشي المرض في عدد من الدول العربية خاصة السعودية ولكونها احدى الدول المجاورة للعراق ، مما أدى الى اثارة العديد من التساؤلات لدى عامة الناس ولكون كلية الطب البيطري احدى المؤسسات العلمية والبحثية لذا كانت السباقة في اقامة ندوة توضيحية عن خطورة هذا المرض وطرق انتقاله، من خلال حلقة نقاشية اقامتها الكلية بحضور المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور علاء كريم محمد والدكتور باسم العضاض ممثلا عن دائرة البيطرة وعدد من اساتذة كلية الطب جامعة النهرين والمركز الوطني لبحوث السرطان العراقي وممثلي عن وزارة الصحة ووزارة الزراعة وعدد كبير من منتسبي الكلية .

      تضمنت الندوة إلقاء محاضرة من قبل الأستاذ الدكتورة نضال رؤوف والأستاذ الدكتورة شوني اوديشو ميخائيل والدكتور أمين أحمد حول المرض وأنتشاره وكيفية تجنبه وتم شرح مفصل حول هذا المرض كونه يصيب الأنسان والحيوان على حد سواء .

      حيث يصيب الجزء العلوي للجهاز التنفسي ويؤدي الى الفشل الكلوي وطريقة أنتقال فيروس كورونا تحدث في حالة الاتصال الشخصي بين البشر، ويعتبر الحيوان المصدر الرئيسي لهذا الفايروس وانتقال المرض محصور في الابل .

وقدسجلت عدة حالات لهذا الفايروس في المملكة العربية السعودية وباعداد كبيرة ، أضافة لذلك يتركز في بعض الدول ومنها قطر – عمان – الكويت – الأردن – لبنان.

 وتخللت الندوة  مداخلات نقاشية قيمة اغنت الموضوع واضافت العديد من المعلومات للحاضرين وفي الختام شكر الدكتور علاء كريم المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد كلية الطب البيطري ممثلة  بعميدها الدكتور براء نجم عبدالله والسادة الحضور على تبنيهم عقد مثل هذه الندوات العلمية التي لها اهمية خاصة لتماسها المباشر بحياة الانسان .

        ونظرا لاهمية الموضوع سيتم نشر محاضرة مفصلة عن المرض في الموقع الالكتروني .

Comments are disabled.