شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة وبائية وجزيئية لداء القوباء الحلقية في الكلاب والقطط المستأنسة في محافظة بغداد ) للطالب طارق رفعت منت فرع الطب الباطني و الوقائي .
هدفت هذه الدراسة الى عزل وتشخيص الفطريات الممرضة لداء القوباء الحلقية في الكلاب والقطط المستأنسة من خلال الطرق التقليدية والجزيئية في محافظة بغداد العراق، وكذلك دراسة وبائية ووصف العلامات السريرية لداء القوباء الحلقية، خلال الفترة من بداية يناير 2018 حتى نهاية ديسمبر 2018. بلغت عدد حالات المرضية الخارجية للكلاب والقطط المستأنسة الواردة إلى المستشفى البيطري ,العيادات البيطرية الخاصة ,المشاتل والملاجئ البيطرية في محافظة بغداد حوالي 1060 حيوانًا من مختلف الأعمار والاجناس والسلالات.
وقد اجريت الدراسة الجزيئية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل( PCR ) المتعدد، حيث تم تشخيص خمسة اجناس للقوباء الحلقية تمثلت بجنسين جنس البويغات Microsporum وجنس الشعراويات Trichophyton وجنس واحد من ذهبية الابواغ Chrysosporium باستخراج الحامض النووي ل 115عزلة من اصل 180 عزلة سريرية للكلاب والقطط وبنسبة 63.9

Comments are disabled.