نظمت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (الامن الكيميائي في الجامعات العراقية) بالتعاون مع منظمة (CRDF) الدولية وبرعاية برنامج الأمن الكيميائي لوزارة المقاطعات الاميريكية .

هدفت الورشة التي أدارها كل من الدكتور سرهد النجار والدكتورة زينب جمال والدكتور أحمد قاسم  ، الى التعرف على التهديد الكيميائي والمخاطر التي قد تحدث بسببه ، وكيفية التعامل مع المواد الكيمياوية واستخدامها بشكل صحيح ، اضافة الى توعية المسؤولين والعاملين في المختبرات بكيفية التعامل مع هذه المواد .

اكدت الورشة على ضرورة الحذر في التعامل مع المواد الكيميائية والبايولوجية في الجامعات العراقية من التهديد الكيميائي والبايولوجي ، مبينة الى تقييم المخاطر البايولوجية وادارتها ، وكيفية الاستجابة لها ومستوى مؤشر التهديد الذي قد تحدثه عند استخدامها بشكل غير صحيح .

وخرجت الورشة بتوصيات عديدة منها : التعاون بين ادارات المؤسسات ومسؤولي المختبرات في توفير مستلزمات السلامة والامان ، ومتابعة قوانين وتعليمات السلامة والامن والوقاية من المخاطر الكيمياوية والبايولوجية ، واعتماد المعايير لخطط السلامة في المختبرات الكيمياوية والبايولوجية ، فضلا عن نشر الوعي حول مخاطر هذه المواد .

ويذكر ان هذه الورشة تعد الاولى من نوعها على مستوى كليات الطب البيطري والتي شارك فيها باحثون متخصصون وأطباء بيطريون من الجامعات كافة .

Comments are disabled.