شهد فرع الادوية والسموم في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الدور العلاجي لبذوراليقطين في علاج الجروح المصابة بالمكورات العنقودية الذهبية في الفئران) ، للطالبة مروة ماجد صادق حمه .
هدفت الدراسة تقييم الدورالعلاجي لمستخلص بذور اليقطين في التئام الجروح المخمجة بجراثيم المكورات العنقودية الذهبية الممرضة (S. aureus) في المختبر و الجسم الحي بعد احداث جرح لطبقات الجلد في الفئران .
تضمنت الدراسة جزئين: الاول الدراسة المختبرية ، تم جمع بذور اليقطين وتحديدها وتجفيفها وطحن بذور اليقطين للحصول على المسحوق الخام الذي تم استخلاصه بنسبة %70 من الإيثانول بتقنية النقع، كما تم إجراء تحليل كيميائي لتحديد المستقبلات الثانوية لمستخلص بذوراليقطين المسؤولة عن النشاط المضاد للجراثيم .وتم تشخيص المكورات العنقودية الذهبية(S.aureus) عن طريق الاختبارات الصبغية والشكلية و الكيموحيوية ، اضافة الى دراسة التأثيرالمضاد لمستخلص بذور اليقطين ضد المكورات العنقودية الذهبية(S.aureus) بتراكيز مختلفة من خلال تقنية نشر الأكار ، و التحقق من التركيز الأدنى المثبط ((MIC لنمو المكورات العنقودية الذهبية لمستخلص بذور اليقطين.
يشمل الجزء الثاني والذي تم في الجسم الحي ، تقييم فعالية مستخلص بذور اليقطين في تعزيز التئام الجروح المصابة ببكتيريا (S. aureus) في الفئران.
تم استحداث الجروح في خمسون فأر بأوزان (20 – 30 غم) وقسمت عشوائياً وبالتساوي إلى خمسة مجاميع (10 فأر ) ، تم اصابة الجروح المستحدثة بجرثومة المكورات العنقودية الذهبية الممرضة )10مايكروليترمن (1.5×108 cfu/ml في اربعة مجاميع وبعد 48 ساعة من إحداث الاصابة وبعد ظهورأعراض الالتهاب بدأت المعالجة. المجموعة (A) مجموعة السيطرة السالبة ، و المجموعة (B) مجموعة السيطرة الموجبة ، و المجموعة (C) مصابة ومعالجة بمستخلص بذور اليقطين بتركيز % 40 و المجموعة (D) مصابة ومعالجة بمستخلص بذور اليقطين بتركيز%80 ، والمجموعة (E) مصابة ومعالجة بالتتراسايكلين بتركيز%3
تضمنت الدراسة علاج المجاميع المصابة موضعيا ويوميا لمدة 21 يوما. تم تقييم شفاء الجروح بقياس قطرها وتصويرها فوتوغرافيا في الأيام 7),14,(21بعد العلاج. وتم حساب العدد البكتيري الحيفي الايام7) , (14بعد العلاج، وتم تقييم فعالية كريات الدم البيضاء التفريقية والسايتوكينات (TNF-α,(IL-10خلال الأيام7),14,(21 بعد العلاج ، و متابعة شفاء الجروح نسيجيا من خلال اخذ خزعة من الجلد في الايام 7),(1 بعد العلاج.

اظهرت النتائج المختبرية أن النسبة المئوية للمستخلص الناتج لبذور اليقطين هي%24 والتحليل الكيمائي لمستخلص بذور اليقطين اثبت وجود (القلويد، فلافونويد و فينول و سابونين و تانين و تيربينويدو ستيرويد) . وأظهر اختبار الحساسية لجراثيم المكورات العنقودية الذهبية التي اظهرت حساسية تجاه التتراسايكلين و كانت اكثر حساسية للمستخلص الإيثانولي لبذوراليقطين، اضافة الى التركيز المثبط الادنى (MIC) لمستخلص بذور اليقطين هو 0.625 ملغم /مل.
من جانب اخر اشارت نتائج الدراسة في الجسم الحي أن لمستخلص بذور اليقطين (%80) فعالية في شفاء الجروح في الفئران بصورة اسرع واضحة خلال 7 ايام من العلاج مقارنة مع بقية المجاميع العلاجية وتحقيق الشفاء التام بعد 21 يوم من العلاج ،وعادت تراكيز كريات الدم البيضاء التفريقية والسايتوكينات الى القيم الطبيعية خلال 14 يوم بعد العلاج ، و لوحظ تحسن في التئام أنسجة الجروح خلال 7 ايام بالمقارنة مع بقية المجاميع العلاجية وكان الشفاء التام خلال 14 يوم.
يمكن الاستنتاج من الدراسة أن لمستخلص بذور اليقطين فعالية في علاج الجروح المصابة بجرثومة المكورات العنقودية الذهبية لما يحتويه من مواد فعالة.

Comments are disabled.