مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب صلاح حسن بداي من فرع التشريح والانسجة

 شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تشريحية، نسجية وشعاعية للغـدة الثديية المدرة للحليب وغيرالمدرة في الابقار المحلية العراقية “Bos Taurus”) ، للطالب صلاح حسن بداي .

هدفت الدراسة الى الحصول على معلومات تخص الصفات التشريحية والتركيب النسيجي والتصوير الشعاعي الداخلي للغدة اللبنية المدرة للحليب وغير المدرة في الابقار العراقية المحلية. استخدمت الدراسة عشرون ضرع (عشرة لابقارمدرة للحليب وعشر لغير المدرة) بالغة عمرها( 2-3 سنة) وكانت خالية من الافات المرضية والتشوهات،تم الحصول عليها من مجازر محافظة بغداد، شملت الدراسة الوصف التشريحي للضرع وقياس ابعاده، وكذلك دراسة المدد الدموي للضرع بواسطة حقن الشرايين بمادة الاتكس الملون بصبغة الكارمين، فضلا عن استخدم الراتنج لعمل قالب ثلاثي الابعاد للجهاز القنوي داخل الغدة. بينت النتائج التشريحية ان الضرع في الابقار المدرة للحليب المحلية اكبر من ضرع الابقار غير المدرة وانه عبارة عن كتلة غدية معلقة في المنطقة الاربية بواسطة الرباط المعلق للضرع، ويتكون الضرع من اربعة غدد (ارباع) منفصلة داخليا عن بعضها بواسطة نسيج ليفي مرن، تمتلك كل غدة حلمة واحدة ذات فتحة خارجية واحدة. يقسم الضرع خارجيا الى نصفين ايسر وايمن بواسطة الاخدود بين الغدة، ويكون شكل الحلمة في الابقار المدرة مخروطي الشكل طويل اما في الابقار غير المدرة فهو عبارة عن اسطوانة قصيرة ولكل حلمة فتحة خارجية واحدة، ويحتوي النسيج المبطن للحلمة على (4-5) طيات طولية تكون اكثر وضوحا في الابقار المدرة للحليب.

اظهرت النتائج ان الجهاز القنوي يتكون من شبكة من القنوات غير متساوية الاقطار والتي تبدأ بأصغرها قطرا وهي القنوات داخل الفصيص ثم القنوات بين الفصوص تليها القنوات الجامعة التي تصب بالقنوات الناقلة للحليب المتصلة بجيب الغدة والذي يظهر على شكل تجويف في قاعدة الغدة ويتصل من نهايته البطنية في جيب الحلمة ثم قناتها