رسالة ماجستير للطالب رزان فلاح حسن . فرع الفسلجة والكيماء الحياتية والادوية

شهد فرع الفسلجة والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير العصبي لجرع الالمنيوم المختلفة في الجرذان ) للطالب رزان فلاح حسن .
هدفت الدراسة إلى التركيز على تأثير الألمنيوم عند تناول جرعات يومية مختلفة للتحقيق في التأثير السمي العصبي المحتمل وفهم آليته المحتملة عن طريق قياس تأثير الأكسدة ومضادات الأكسدة في تجانس الدماغ.
تضمنت الدراسة جمع مجموعة من 24 أنثى من الجرذان المهقاء البالغة من نفس العمر والوزن تقريبًا ، قسمت بالتساوي إلى ثلاث مجموعات تتكون من مجموعة سيطرة (8 جرذان) جرعت عن طريق الفم يوميًا بالماء المقطر ، بينما تمثل المجموعتان المعالجتان بالألمنيوم (T1 ، T2) معدل الاعطاء اليومي( AD1 0.5 ملغم/ كلغم) لأيون الألومنيوم و5 مرات (AD1 2.5 ملغم/ كلغم) لـ T1 وT2 على التوالي .
استمر التجريع لمدة 6 أسابيع تم خلالها إجراء اختبارات سلوكية عصبية مختلفة (بما في ذلك المجال المفتوح ، ورتب السباحة ، والانحدار السلبي ، وتجنب الحافة ، واختبارات المتاهة ) في 3 و6 أسابيع لجميع حيوانات المجموعة. تم التضحية بالحيوانات بموجب الضوابط الاخلاقية في نهاية التجربة باستخدام الكلوروفورم ثم أزيلت أدمغة جميع المجموعات جراحياً واستخدم نصفها لتحضير جنيس الدماغ حيث تم عليه إجراء اختبارات كيميائية وكيموحيوية مختلفة بقياس مستويات (الكلوتاثيون ، مالوندايالديهايد ، ايونات الكالسيوم ، المغنيسيوم والزنك والالمنيوم ) بينما استخدم النصف الآخر لإعداد وفحص الدماغ مجهريا .
استنتجت الدراسة الى أن مستويات الاعطاء اليومي الواحد ADI والاعطاء المتعدد من أيون الألومنيوم قد تؤدي إلى تغيرات سلوكية عصبية واجهاد مؤكسد مع نقصان في قابلية تضاد الاكسدة وظهور التأثيرات العصبية للألمنيوم بسبب قدرته على التراكم وإتلاف بنية الدماغ ونشاطه ، أو عن طريق الإخلال بمستويات المعادن الأساسية التي تلعب دورًا في تعديل نشاط الجهاز العصبي المركزي.